الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

دافعت عن القضية الفلسطينية.. جامعة أمريكية تلغي خطاب تخرج طالبة مسلمة

الرئيس نيوز

أدانت أكبر منظمة للحقوق المدنية الإسلامية في الولايات المتحدة قرار جامعة جنوب كاليفورنيا بمنع الطالبة المتفوقة من التحدث في حفل التخرج في شهر مايو المقبل بعد أن نشرت رسائل دعم لفلسطين على حساب وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي رسالة إلى مجتمع جامعة جنوب كاليفورنيا، كتب عميد الجامعة، أندرو جوزمان، أن جامعته اتخذت خطوة غير مسبوقة بإلغاء الخطاب المقرر للطالبة إسنا تبسّم بسبب "المضمون المقلق" لردود الفعل على اختيارها كطالبة متفوقة - إلى "المشاعر" المحيطة بالضربات العسكرية الإسرائيلية المستمرة في غزة – والتي خلقت "مخاطر كبيرة تتعلق بالأمن"، وفقًا لصحيفة ذا جارديان البريطانية.

ووصفت تبسّم، في بيان أصدره مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية (كير)، نفسها بأنها "مصدومة... ومصابة بخيبة أمل عميقة" بعد إبلاغها بأنها ستُمنع من إلقاء خطبة أمام زملائها الخريجين في حفل التخرج في 10 مايو.

وألغت جامعة جنوب كاليفورنيا خطاب التخرج لطالبة متفوقة مسلمة بعد أن شاركت رابطًا لموقع ويب يدافع عن القضية الفلسطينية، وقال عميد كلية الطب إن القرار “لا علاقة له بحرية التعبير”.

وأشارت مجلة فوروارد، ومقرها نيويورك، إلى أنه باعتبارها طالبة جامعية في جامعة جنوب كاليفورنيا، شاركت الطالبة "أسنا تبسم" في تأسيس مجموعة طلابية قامت بتوزيع الإمدادات من كلية الطب بجامعة جنوب كاليفورنيا على المناطق المحتاجة في جميع أنحاء العالم – بما في ذلك مناطق الحرب في أوكرانيا عندما اندلعت الحرب، وشملت مساهماتها توزيع الإمدادات في تركيا وسوريا عندما دمرتهما الزلازل وفازت خدمتها المجتمعية، إلى جانب درجاتها الجامعية التراكمية، بتقدير متميز لذا تم منح تبسم باعتبارها طالبة متفوقة للعام الأكاديمي 2024 فرصة إلقاء كلمة عن جهودها وتفوقها أثناء حفل التخرج.

ولكن الكلية التي منحت الطالبة تبسم فرصة إلقاء كلمة، نزعت منها الحق في ألقاء تلك الكلمة، وأبلغتها إدارة الكلية، في وقت مبكر من الأسبوع الجاري أنها ألغت خطاب التخرج، بعد ضغوط من الجماعات المؤيدة للكيان الصهيوني التي سعت إلى فرض الصمت على الطالبة المتفوقة بسبب نشرها رابطًا على صفحتها على إنستجرام من موقع على شبكة الإنترنت يدعو إلى المقاطعة الكاملة لإسرائيل.

وأعلن أندرو تي جوزمان، عميد كلية الطب بجامعة جنوب كاليفورنيا ونائب الرئيس الأول للشؤون الأكاديمية - الذي أعلن اختيار تبسم قبل 10 أيام فقط - في رسالة عبر البريد الإلكتروني على مستوى الحرم الجامعي إن إدارة الكلية اتخذت القرار بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة وسط "موجة مثيرة للقلق" من المناقشات المتعلقة بالكلام الذي من الممكن أن يتضمنه خطاب الطالبة المتفوقة.

وكتب جوزمان: "لقد نمت المشاعر المتضاربة بقوة، والتي تغذيها وسائل التواصل الاجتماعي والصراع المستمر في الشرق الأوسط، لتشمل العديد من الأصوات خارج جامعة جنوب كاليفورنيا وتصاعدت إلى حد خلق مخاطر كبيرة تتعلق بالأمن والخوف من إثارة الاضطرابات أو الاحتجاجات".

وأضاف: “لكي أكون واضحا: هذا القرار بإلغاء خطاب الطالبة لا علاقة له بحرية التعبير، ولكن قرارنا هي أفضل السبل للحفاظ على أمن الحرم الجامعي وسلامته".