الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

وزير المالية: برنامج الطروحات الحكومية قد يستغرق 5 سنوات.. وهذه أوليات مصر

الرئيس نيوز

أعلن محمد معيط وزير المالية، أولويات البلاد المقبلة على صعيد تحقيق الاستقرار المالي في البلاد، بعدما شهدت أزمة اقتصادية.

خفض معدلات التضخم

وأكد معيط، في جلسة حوارية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، أن الأولوية الأهم بالنسبة له هي التنسيق مع محافظ البنك المركزي لخفض معدلات التضخم، والوصول بها إلى المستهدفات عند 7% تقريبًا، بحسب “الشرق”.

وتابع، أن الأولوية الثانية هي بداية رؤية الانخفاض في أسعار الفائدة، مشيرًا إلى أن “أكبر صعوبة تواجهني في إدارة الميزانية هي دفعات الفائدة”.

وأشار الوزير أيضًا، إلى أولويات تطوير الثروة البشرية والقطاع الصحي والتعليم، بالإضافة إلى تحقيق مستويات نمو بنحو 6 إلى 7%، منبهًا إلى أن البلاد تستهدف نموًا بنسبة 4.2% خلال السنة المالية المقبلة.

الطروحات الحكومية

ونوه، إلى أن أهمية التأكد من أن القطاع الخاص سيكون قادرًا على أخذ زمام المبادرة عندما يقل دور القطاع العام، مضيفًا: "يجب أن نسمح للقطاع الخاص بإنتاج الخدمات والمنتجات، ونحن مستعدون لشراء هذه الخدمات من القطاع الخاص".

وذكر معيط، أن برنامج الطروحات الحكومية قد يستغرق 4 إلى 5 سنوات، لأن عدد الشركات في القائمة كبير ولا يمكن التعامل معها جميعًا في وقت واحد.