الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي: الهجوم الإيراني على إسرائيل "تمثيلية"

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، أن الهجوم الإيراني على إسرائيل الذي نفذته إيران يوم أمس كان منسقا مع الولايات المتحدة.

وقال فرج في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "فوجئنا أمس في الثامنة مساء بخبر قطع الرئيس الأمريكي إجازته الأسبوعية ويعود للبيت الأبيض وبعدها أعلنت إسرائيل منح أجازة لمواطنيها ثم بدأت المحليات لديهم بتوجيه الناس إلى الملاجئ".

وأضاف: "في المساء بدأت الطائرات المسيرة والصواريخ بالانطلاق من إيران وطبقا للأعداد تم إطلاق 185 طائرة مسيرة و110 صاروخ أرض أرض و36 صاروخ كروز من إيران باتجاه إسرائيل".

وتابع: "ما حدث تمثيلية؛ الطائرات والمسيرات الإيرانية خرجت من قواعد عسكرية إيرانية وهناك قواعد أمريكية في العراق والأردن؛ من 70-75% من المسيرات التي انطلقت من إيران تم اسقاطها من خلال القواعد الامريكية الموجودة في المنطقة".

وواصل: "هناك 320 هدفا وجهت إلى إسرائيل وما وصل إلى حدودها 7 صواريخ أو طائرات مسيرة فقط ولم تكمل 2% مما تم اطلاقه من إيران؛ بالأمس ضربت الصواريخ الإيرانية من الولايات المتحدة وإسرائيل وفرنسا وبريطانيا كما تم التشويش على كافة الطائرات والصواريخ الإيرانية".

وأكمل: "إسرائيل تعاملت مع الصواريخ الإيرانية التي وصلت من خلال منظومة الدفاع الجوي الخاص بها وهناك فتاة إسرائيلية أصيبت فقط جراء هذا الهجوم؛ قلنا إن القاعدة الإسرائيلية في صحراء النقب قد تضرب وهو ما حدث وإيران لم تكن تريد الهجوم على أي مدن لعدم احداث خسائر مدنية وفقا للاتفاق مع الولايات المتحدة".

وأوضح: "قاعدة رامون فقط تعرضت للقصف الإيراني ولم تحدث فيها خسائر كبيرة؛ يوم اغتيال قاسم سليماني قتل 9 أشخاص ويوم القنصلية قتل 16 شخصا وفي المقابل الإيرانيين أطلقوا 320 طائرة وصاروخ ولم يصب سوى فتاة صغيرة ولذلك فإن الأمر تمثيلية".

وذكر: "إيران استفادت مما حدث وأكبر مكسب أن الشعب الإيراني نزل إلى الشوارع واحتفل بإطلاق الصواريخ والمسيرات على إسرائيل كما أن إيران تجنبت الدخول في حرب شاملة لأنها غير مستعدة لها على الإطلاق".

واختتم: "إيران أبلغت الولايات المتحدة بالهجوم قبل ثلاثة أيام والرئيس الأمريكي اعتقد أن الضربة سوف تبدأ يوم الجمعة؛ وكانت الولايات المتحدة على دراية بالأهداف وأبلغت إسرائيل".