السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مسؤول سابق في البنتاجون: حركة المسيرات الإيرانية مجرد بداية لهجوم أكثر تعقيدا

أرشيفية
أرشيفية

أكد برنت سادلر المسؤول السابق في البنتاجون، أن الهجوم الإيراني بدأ بالفعل بقيام القوات الإيرانية باحتجاز السفينة البرتغالية التي يملكها إسرائيليين.

بداية لهجوم أكثر تعقيدا

وقال سادلر، في مداخلة مع قناة "الغد": "المسيرات الإيرانية تحتاج إلى عدة ساعات لبلوغ أهدافها، وهذه مجرد بداية لهجوم أكثر تعقيدًا، والأهم أنه إذا ما قامت إيران بشن هجمات عسكرية ضد إسرائيل من أراضيها فذلك يعد تصعيدًا كبيرًا سوف يؤدي إلى رد إسرائيلي".

وأضاف: "لا اعتقد أن هذا التصعيد يعزى إلى أي اجراء إسرائيلي، قبل السابع من أكتوبر كان من الواضح أن إيران وحماس وحزب الله والحوثيين كلهم مشجعين ومتحفزين ضد إسرائيل، وكان هناك تنسيق مع حماس في هجمات السابع من أكتوبر، وهجمات الأول من أبريل في دمشق كانت رد فعل على الهجمات ضد الحدود الشمالية لإسرائيل".

وتابع المسؤول السابق في البنتاجون: "الهجوم الإيراني ليس منعزل عن بعضه أو مستقل ولكنها دائرة تصعيد ما بين إيران وإسرائيل، وكل هذه الإجراءات مرتبطة ببعضها البعض ومرتبطة بالسابع من أكتوبر، القضية في رد إسرائيل على الهجوم الإيراني هو ما ننتظره، السؤال ما هو الرد المناسب؟ ولكن الهجوم الباليستي مع المسيرات سوف يحتاج إلى ساعات حتى تصل إلى الأهداف الخاصة لها".

وأكمل سادلر : "الصورة في واشنطن بالنسبة لإسرائيل بأن إيران قبل شهر من السابع من أكتوبر كان هناك زيارات إلى سوريا لمسؤولين إيرانيين، وبعضهم شارك في هجمات ضد إسرائيل وكان هناك تنسيق مع حماس وحزب الله".

عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ

وبدأت إيران هجومًا على إسرائيل بعشرات الطائرات المسيّرة والصواريخ، ليل السبت، حسبما أكد الجيش الإسرائيلي ومسؤولون إسرائيليون لوسائل إعلام محلية.

وقال أفيخاي المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: "قبل قليل أطلقت إيران طائرات مسيّرة من أراضيها ومن أراضي وكلائها نحو أراضي دولة إسرائيل".

وأوضح: "نحن نراقب التهديد في المجال الجوي، الحديث عن تهديد يحتاج إلى عدة ساعات لبلوغ الأراضي الإسرائيلية".

واعتبر أدرعي، أن الجيش الإسرائيلي وسلاح الجو ينفذون الخطط المرتبة التي استعد للتعامل معها في إطار الاستعدادات خدمات GPS غير متاحة في عدة مواقع في أنحاء البلاد، وتم التشويش بشكل مركز ومؤقت".

فيما نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مصادر إسرائيلية، قولها إن الهجوم الإيراني يشمل صواريخ وليس فقط مسيّرات.