الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خلال شهر.. "الصحة": توفير التجهيزات اللازمة لتشغيل مستشفى محلة مرحوم التخصصي بكامل طاقته

الرئيس نيوز

أجرى الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، جولة داخل مستشفى محلة مرحوم التخصصي، التابع لأمانة المراكز الطبية المتخصصة، وذلك لمتابعة موقف التشغيل التجريبي للمستشفى، الذي دخل الخدمة منتصف شهر مارس الماضي، برفقة الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية.

متابعة منظومة العمل على أرض الواقع

وجاء ذلك ضمن جولة وزير الصحة والسكان، في محافظة الغربية، لمتابعة منظومة العمل على أرض الواقع، وتذليل أي عقبات تواجه المنظومة، فضلًا عن متابعة تقديم الخدمات الطبية للمواطنين.

وبين الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير استمع إلى شرح مفصل عن الهيكل الوظيفي للمستشفى الذي يقع على مساحة 7700 متر مربع على 3 طوابق،  ويضم عدد 63 سريرًا داخليًا وعدد 14 سرير استقبال وطوارئ وعدد 21 حضانة وعدد 6 أسرة عناية وعدد 3 غرف عمليات، وتشمل أقسام النساء والتوليد والطوارئ والعيادات الخارجية، كما أن المستشفى مزود بالأشعة المتنقلة والسينية وصالات لجلسات الغسيل الكلوي، وصيدلية وسكن الأطباء.

وفيما يتعلق بالقوة البشرية العاملة فهي تضم 102 طبيب بشري، و50 صيدليًا و16 طبيب أسنان و120 تمريض وطبيب علاج طبيعي، منوها بأن أقسام الاستقبال والعيادات والحضانات والداخلي قد دخلت الخدمة الفعلية على سبيل التشغيل التجريبي منتصف شهر مارس الماضي.

ولفت "عبدالغفار" إلى أن الوزير تفقد قسم عيادات الأسنان،  واطلع على سجل تردد المرضى، وانتقد الإجراءات الطبية المتبعة مع المرضى وقصرها على العلاج الدوائي من صرف سواء مضادات حيوية أو مسكنات،   وإنه لا يتم إجراء حشوات العصب أو التركيبات على سبيل المثال، موجها إدارة الأسنان بتوفير المواد المستخدمة في التركيبات، كما وجه بتغيير مقعد المريض بإحدى عيادات الأسنان الموجودة بالمستشفى نظرا لعدم متانته.

سرعة إمداد المستشفى بالتجهيزات الطبية

وأشار، إلى أن الوزير تفقد قسم الاستقبال وكذلك تفقد قسم النساء والتوليد، وقسم الحضانات واطمأن على الحالة الصحية للأطفال المبتسرين بها، كما تفقد غرف الرعاية المركزة، موجها بسرعة إمداد المستشفى بالتجهيزات الطبية وغير الطبية حتى يتسنى العمل بكامل طاقتها،  وأمهل وكيل وزارة الصحة بالغربية شهرا ليرفع تقريرا موضح به معدلات تردد المرضى،  ومعدلات الأداء في إجراء العمليات وخلافه،  وكذلك تقرير مفصل بالتجهيزات الطبية وغير الطبية التي تم توريدها بالمستشفى وموقف القوة البشرية من أطباء بشريين وصيادلة وأطباء أسنان وتمريض من الندب،  وذلك حتى يتسنى تشغيل المستشفى بشكل كامل وتقديم خدمة طبية متميزة للمواطنين.

رافق الوزير خلال الجولة الدكتور أنور اسماعيل، مساعد الوزير للمشروعات القومية، والدكتور أحمد سعفان، رئيس قطاع الطب العلاجي، والدكتور أسامة بلبل، وكيل الوزارة بمحافظة الغربية.