الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

محادثات وقف إطلاق النار تتطرق إلى كيفية عودة الفلسطينيين النازحين

الرئيس نيوز

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن محادثات وقف إطلاق النار تتطرق إلى الكيفية التي يمكن بها للفلسطينيين النازحين العودة، حيث يلجأ العديد من الفلسطينيين من شمال غزة الآن إلى الجنوب، ولكنهم يريدون العودة إلى ديارهم. 

وعلى مدار عدة أشهر، كانت إسرائيل وحماس على خلاف حول مجموعة من القضايا خلال المحادثات التي تهدف إلى التوسط في هدنة، بما في ذلك ما إذا كانت القوات الإسرائيلية ستنسحب ومدة وقف إطلاق النار والآن باتت إحدى النقاط الشائكة الرئيسية التي ظهرت مع استئناف المحادثات الشخصية هذا الأسبوع هي كيف سيتمكن الفلسطينيون النازحون من العودة إلى شمال قطاع غزة، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين وحماس وإقليميين.

وعلى الرغم من الضغوط الدولية المتزايدة، يبدو أن المحادثات التي تهدف إلى التوسط في وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس وإطلاق سراح الرهائن الذين يحتجزهم المسلحون في غزة قد توقفت.

ويجتمع وسطاء من قطر ومصر مع مسؤولين إسرائيليين وبشكل منفصل مع قادة حماس، في محاولة لإيجاد صيغة يمكن للأطراف المتحاربة أن تتعايش معها. 

كما شاركت الولايات المتحدة، أقوى حليف لإسرائيل وأكبر مورد للأسلحة، في الأمر. وسافر المفاوضون الإسرائيليون يوم السبت إلى القاهرة لإجراء جولة أخرى من المحادثات.

ومع اقتراب الحرب من نهاية شهرها السادس، قال مسؤولو الإغاثة الإنسانية إن هناك حاجة ماسة لوقف إطلاق النار للسماح بدخول المزيد من المساعدات إلى الجيب المدمر وتجنب مجاعة تلوح في الأفق، وأصبح أقارب الرهائن قلقين بشكل متزايد بشأن مصير الرهائن. أحبائهم في الأسر.

ويقول المسؤولون الأمريكيون إنهم يأملون أيضًا أن تتوصل الأطراف المتحاربة إلى اتفاق قريبًا، وأن أي وقف مؤقت لإطلاق النار يتم التوصل إليه للسماح بتبادل الرهائن مع السجناء الفلسطينيين قد يمتد إلى سلام طويل الأمد ولكن ما يجب فعله بشأن عودة النازحين إلى مدينة غزة والمجتمعات الشمالية الأخرى أصبح قضية رئيسية. ويلجأ مئات الآلاف من الأشخاص من شمال غزة إلى المدارس المزدحمة والخيام ومنازل أقاربهم منذ أشهر، ويواجهون الجوع الشديد وسوء الصرف الصحي والأمراض الخطيرة.

وتطالب حماس بالسماح للفلسطينيين بالعودة إلى الشمال دون قيود، وفقا لمسؤولين إسرائيليين وحماس ومسؤولين إقليميين مطلعين على المحادثات. 

ومع ذلك، طالبت إسرائيل بالإشراف على العملية، وتحديد من يمكنه العودة وأين يمكنهم الذهاب.

وقال مسؤول بسلطات الاحتلال الإسرائيلي إن إسرائيل تسعى إلى منع نشطاء حماس و"الرجال في سن القتال" من العودة إلى الشمال، حيث لا يزال جيش الاحتلال الإسرائيلي يحاول هزيمة جيوب المقاتلين الفلسطينيين. 

وأضاف المسؤول أنه بالإضافة إلى ذلك، تريد إسرائيل أن يقتصر العائدون على مناطق محددة، دون أن يحددها وتحدث المسؤول الإسرائيلي والمسؤولان الإقليميان بشرط عدم الكشف عن هويتهما لمناقشة المفاوضات الدبلوماسية.

وفي مقابلة، قال مسؤول حماس، غازي حمد، إن إسرائيل مستعدة فقط للموافقة على السماح للفلسطينيين بالعودة إلى الشمال في ظل "شروط صارمة وبضعة شروط في كل مرة".

وأقام جيش الاحتلال الإسرائيلي نقاط تفتيش على الطرق من وسط غزة إلى الشمال ولا يسمح حاليا إلا لعدد قليل من الأشخاص بالمرور ومن بين الذين سُمح لهم بالعبور، سائقو الشاحنات وقوافل المساعدات والفنيون الذين يقومون بإصلاح شبكات الهاتف.

وقد حولت الحملة العسكرية الإسرائيلية مناطق واسعة في الشمال إلى جزر من الأنقاض. إذا عاد الفلسطينيون بشكل جماعي، فمن المرجح أن يحتاج الكثير منهم إلى السكن، على الأقل على المدى القصير واجتمع مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي أمس الأحد لبحث هذه القضية. ولم يتضح على الفور ما إذا كانت إسرائيل قد غيرت موقفها بعد الاجتماع.

وقال المسؤولان الإقليميان إنه بينما يكافح الوسطاء لتجاوز الخلافات بين الجانبين بشأن السماح للفلسطينيين بالعودة إلى الشمال، فقد حققوا بعض التقدم في إقناع حماس بتقليص عدد السجناء الذين تريد إسرائيل إطلاق سراحهم مقابل إطلاق سراح رهائن وأضافوا أن حماس خففت موقفها السابق بشأن نسبة الرهائن الذين سيتم مبادلتهم بأسرى فلسطينيين.

وقال مسؤول إسرائيلي أيضًا إن الجانبين لم يتفقا على مسألة من سيختار السجناء الذين سيتم إطلاق سراحهم.