الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| 820 مليون دولار.. صندوق النقد: صرف الشريحة الثالثة من قرض مصر يونيو المقبل

الرئيس نيوز

أكدت رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي في مصر، إيفانا فلادكوفا هولر، أنه من المرتقب أن يتم صرف 820 مليون دولار عقب إتمام المراجعة الثالثة لبرنامج مصر مع الصندوق بنهاية يونيو المقبل.

وأضافت هولر، خلال مؤتمر صحفي، أن المراجعة القادمة للبرنامج ستكون على أساس ربع سنوي، ولكن بداية من المراجعة الرابعة حتي الثامنة ستتم بواقع 6 أشهر بين كل مراجعة، على أن تكون المراجعة الأخير بنهاية عام 2026.

وأوضحت أن المراجعات التي ستتم كل 6 أشهر ستسمح بصرف دفعات بقيمة 1.3 مليار دولار، بدءًا من المراجعة الرابعة للبرنامج الممدد مع مصر، مع التأكيد على ضرورة التزام السلطات المصرية بخطط الإصلاح الهيكلية المتفق عليها في إطار برنامج التمويل الممدد والتي من بينها.

والأسبوع الماضي، أعلن صندوق النقد الدولي، الانتهاء من المراجعة الأولى والثانية لترتيبات التسهيل الممدّد مع مصر، إلى جانب موافقته على زيادة قيمة القرض من 3 إلى 8 مليارات دولار.

وأكد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي السبت الماضي، أن استلام الدفعة الأولى من قيمة قرض الـ8 مليار دولار، من صندوق النقد الدولي سيكون خلال الأسبوع المقبل.

وأشار إلى أن حل الأزمة الدولارية، يكمن في زيادة مصادرنا المستدامة، مؤكدًا أن أزمة الدولار عابرة وتستطيع الدولة المصرية أن تتخطاها.