الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الكنيست الإسرائيلي يقر قانون "قناة الجزيرة" بأغلبية 70 صوتا

أرشيفية
أرشيفية

صوت الكنيست الإسرائيلي على قانون جديد يحظر بث قناة الجزيرة القطرية بعد أن اتهمتها حكومة الاحتلال الإسرائيلية بدعم "الإرهاب".

ووفقا لمراسلة قناة الجزيرة في تل أبيب فإن الكنيست الإسرائيلي صوت بالقراءة الأولى والثانية على القانون الذي أصبح نافذا.

وأضافت مراسلة الجزيرة: "اليوم الكنيست وجميع أعضائه اجتمعوا من أجل التصويت على قانون إغلاق قناة الجزيرة وهذا هو اسم القانون ولكننا نتطرق لوسائل الاعلام الأجنبية والقانون مر بالقراءتين الثانية والثالثة وهو ما يعني ان القانون أصبح ساري المفعول".

وتابعت: "نتنياهو بعد التصويت على هذا القانون الذي مر بأغلبية 71 صوت قال إنه اتى الوقت لأغلاق قناة الجزيرة وأنه لن يسمح باستمرار عملها وان مراسلي القناة قاموا بالاشتراك في احداث السابع من أكتوبر؛ نتنياهو أشاد بدور وزير الاتصالات".

وواصلت: "هناك عملية طويلة لتنفيذ هذا القرار من الناحية البيروقراطية لان عليه أن يمر عبر المجلس الوزاري المصغر ثم المحكمة ثم يتخذ قرار من رئيس الحكومة الإسرائيلية".

وذكرت: "القانون يحمل اسم قانون الجزيرة ولكنه ينص على وسائل الاعلام الأجنبية التي تمس بأمن الدولة وسوف يحظر عملها عبر أجهزة البث وعبر مكاتبها وبالتالي هناك تصعيد في هذا الامر في حين ان إسرائيل أنها تحفظ حرية الصحافة ولكن فريق قناة الجزيرة يواجه بتضييقات والأن بات الامر بشكل قانوني".

وفي أول تعليق من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد إصدار القانون الجديد أكد أنه لن يسمح للقناة بالبث من إسرائيل.

وقال نتنياهو إنه لن تبث قناة الجزيرة الإرهابية من إسرائيل بعد اليوم وأنه ينوي التحرك وفقا للقانون الجديد لوقف نشاط قناة الجزيرة

وصوّت البرلمان الإسرائيلي "الكنيست" الاثنين لصالح قانون يسمح لرئيس الوزراء بحظر وسائل إعلام أجنبية تضرّ بالأمن في إسرائيل، وهو نص يستهدف قناة الجزيرة القطرية.

ويمنح هذا القانون الذي أقرّ بأغلبية 70 صوتا مقابل 10 لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إمكان حظر بث القناة المستهدفة، وصولا إلى إغلاق مكاتبها في إسرائيل.

وكان نتنياهو قد تعهد باتّخاذ "إجراء فوري" لإغلاق قناة الجزيرة في إسرائيل فور إقرار النص.

وكانت إسرائيل قد اتّهمت في يناير صحفيا في الجزيرة ومتعاقدا حرا قتلا في ضربة في غزة بأنهما "عنصران إرهابيان".

وفي الشهر التالي قالت إن صحفيا آخر يعمل لحساب القناة وجُرح في ضربة منفصلة، كان "نائب قائد سرية" في حركة حماس.