الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أمريكا تبيع ذخائر فتاكة ومقاتلات لإسرائيل بمليارات الدولارات قبيل هجوم رفح الوشيك

الرئيس نيوز

رغم التوترات الكبيرة بين أمريكا وإسرائيل على خلفية سماح الأولى بتمرير قرار في مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة، ذكرت شبكة CNN الأميركية، الجمعة، أن محادثات رفيعة المستوى بين مسؤولين أميركيين وإسرائيليين حول عملية عسكرية محتملة في رفح بقطاع غزة يمكن أن تعقد في واشنطن بعد غد الاثنين على أقرب تقدير.

وألغى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو محادثات كانت مقررة هذا الأسبوع بعد امتناع الولايات المتحدة عن استخدام حق النقض (الفيتو) لعرقلة قرار لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة في رمضان وإطلاق سراح جميع الأسرى.

ونقلت CNN عن مسؤولين أميركيين القول إن الوفد الإسرائيلي اقترح إعادة جدولة المحادثات إلى يوم الاثنين. وقال البيت الأبيض إنه يدعم إعادة جدولة المحادثات ويعمل مع نظرائه في إسرائيل للقيام بذلك في الوقت المناسب.

ذكرت صحيفة واشنطن بوست، الجمعة، أن الولايات المتحدة أعطت في الأيام القليلة الماضية الضوء الأخضر لإرسال قنابل ومقاتلات بمليارات الدولارات إلى إسرائيل، حتى مع إبدائها علنًا مخاوفه حيال هجوم عسكري متوقع في رفح.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين مطلعين في البنتاجون ووزارة الخارجية الأميركية القول إن مجموعات الأسلحة الجديدة تشمل أكثر من 1800 قنبلة MK84 زنة 2000 رطل، و500 قنبلة MK82 زنة 500 رطل.

وأشارت الصحيفة الأميركية إلى أن قنابل MK84 ارتبطت بهجمات إسرائيلية أسفرت عن خسائر جماعية في حرب غزة.

وتقدم واشنطن مساعدات عسكرية سنوية بقيمة 3.8 مليار دولار لإسرائيل.

وتغدق الولايات المتحدة على إسرائيل بدفاعات جوية وذخائر، لكن بعض الديمقراطيين والجماعات الأميركية العربية تنتقد دعم إدارة بايدن الكبير لإسرائيل، والذي يقولون إنه يمنحها شعورًا بالطمأنينة بالإفلات من العقاب.