الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

محلل استراتيجي: أمريكا هددت بقصف بيروت حال هاجم حزب الله إسرائيل

أرشيفية
أرشيفية

أكد العميد هشام جابر، مدير مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية، أن الاحتلال الإسرائيلي يعاني من عملية استنزاف جراء حشد قواته على جبهة جنوب لبنان.

وقال جابر في مداخلة مع قناة "الغد": "هناك أكثر من فرقتين إسرائيليتين على الحدود مع لبنان ومضى على وجودها أكثر من 6 أشهر ويقدر عدد الجنود الموجودين في وضع الاستنفار بـ 45 ألف وهم يشكلون مشكلة كبيرة للعدو الإسرائيلي ولا يمكن حتى في حالة السلم أن يكون هناك تدبير مشدد إلا لأسابيع".

وأضاف: "هناك عملية استنزاف على الصعيد الاقتصادي؛ الحياة الاقتصادية شلت في شمال فلسطين ومعظم المستوطنات هناك أصبحت شبه مغلقة".

وتابع: "إسرائيل كانت تخشى أن يكون حزب الله سوف يبدأ حرب واسعة وهي مستعدة لربما استدرج حزب الله في حرب واسعة كما كان الأمر في بداية الحرب وكان هناك خوف من الأمريكيين ان يقوم حزب الله بفتح الحرب الواسعة ولكن الأخير لم يقع في هذا الفخ وانسحب الامريكيون".

وواصل: "وزير الدفاع الإسرائيلي يقول إنه أوقع خسائر جسيمة واصابات مهمة؛ أنا أسأله ما هي الأهداف التي حققها حتى الان يقولون إنهم قتلوا 280 من حزب الله؛ حزب الله لا يخبئ شهدائه؛ الاحتلال الإسرائيلي كان يريد أن يستدرج حزب الله وأن يفتح الجبهة الواسعة من جانبه والامريكيين هددوا الحكومة اللبنانية أنه لو فتح حزب الله الجبهة الواسعة فسوف تقصف البوارج الامريكية بيروت".

وأكمل: "الأمريكيون انسحبوا بعد أن أيقنوا أن حزب الله لن يبدأ الحرب وكان همهم الأول اقناع الجانب الإسرائيلي بعدم ارتكاب أي حماقة".

وذكر: "حزب الله أعلنها صراحة لو توقف العدوان على غزة سوف يتوقف عن قصف إسرائيل ولو أوقف حزب الله الرد على إسرائيل سيكون من الطبيعي أن يعود المستوطنين إلى شمال فلسطين المحتلة".

وفي وقت سابق ذكر وزير دفاع الاحتلال يوآف غالانت، أن إسرائيل ستوسع الحملة ضد حزب الله اللبناني وستلاحقه في كل مكان.

وقال غالانت عقب تقييم للأوضاع على الجبهة الشمالية إن "الجيش سيوسع الحملة (ضد حزب الله) ويزيد من وتيرة الهجمات في الشمال"، في إشارة إلى غارات جوية فجر اليوم بسوريا.

كما أضاف أن "إسرائيل تتحول من الدفاع في مواجهة حزب الله إلى ملاحقته، وسوف نصل إلى أي مكان يعمل فيه، في بيروت ودمشق وفي أماكن أبعد"، وفق صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".