الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| حسم أزمة ضم مدد التعاقد المؤقت للمعينين الجدد في وظائف معلم مساعد

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أنهى مجلس الدولة الأزمة بين وزارة التربية والتعليم والمعلمين المتعاقد معهم بوظيفة معلم مساعد ضمن مسابقة الـ 30 ألف معلم، بشأن مدى جواز ضم مدة عقود العمل المؤقتة السابقة على التعاقد بوظيفة معلم مساعد.

وشكلت وزارة التعليم لجنة لبحث طلبات المعلمين، وأعدت اللجنة تقريرًا ارتأت فى ختامه أن لا يجوز ضم مدة العقد الشامل السابق للتعيين، وأن ضم مدة العقد المؤقت تكون بحكم قضائي أو بكتاب من الأكاديمية المهنية للمعلمين أو كتاب من إدارة الفتوى بالوزارة.

غير أن الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة استظهرت أن المعروضة حالاتهم تعاقدوا بصفة مؤقتة مع مديرية التربية والتعليم للعمل بإحدى وظائف التدريس ببعض المدارس الحكومية، ثم تعاقدوا لشغل وظيفة معلم مساعد، وتلى ذلك تعيينهم بوظيفة معلم، ويشغلون حاليًا وظيفة معلم أول.

وحول التساؤل الخاص بمدى جواز ضم مدة عقود العمل المؤقتة السابقة على التعاقد بوظيفة معلم مساعد، خلصت الجمعية العمومية إلى أحقية المعلمين فى حساب مدة الخبرة العملية التى قضيت بموجب العقود المؤقتة السابقة بوظيفة من وظائف التدريس على التعاقد بوظيفة معلم، وذلك بحساب مدة الأقدمية الاعتبارية بوظيفة معلم مساعد عند التعيين بوظيفة معلم ضمن خدمته الحالية، وذلك بحساب مدة الأقدمية الاعتبارية ضمن مدة العمل الفعلى اللازمة للترقية إلى الوظيفة الأعلى، وهى وظيفة “معلم أول” بالدرجة الثانية.

أما عن كيفية احتساب مدة الأقدمية فإنه وفقًا لما خلصت إليه الجمعية العمومية يتم احتسابها بأقدمية مدتها سنتان دون حساب الأقدمية الاعتبارية الناشئة عن ذلك ضمن مدة ممارستهم العمل الفعلى اللازمة للترقية إلى الوظيفة الأعلى، واستحقاق العلاوات المقررة عن ذلك.