الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

محمد الباز: مسلسل الحشاشين يقدم رسائل سياسية

أرشيفية
أرشيفية

أكد الإعلامي محمد الباز، أن هناك تربص بمسلسل الحشاشين من قبل أن يعرض، مشيرا إلى أن التعرض لهذه الجماعة آثار استياء عناصر جماعة الإخوان الإرهابية.

وقال الباز خلال برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك نوعين من الجدل؛ الجدل الأول حالة التربص بالمسلسل قبل أن يتم طرحه؛ وهدف الهجوم هو إفساد المشهد؛ البعض يتحدث عن أخطاء تاريخية أو اللغة كنوع من الشوشرة على الرسالة الأساسية للمسلسل بقضايا فرعية".

وأضاف: "هناك مشكلة وهي أن الناس في العموم أحيانا يسيرون وراء حالة التربص وكي يظهر الشخص وكأنه يعرف فينساق أيضا خلف الهجوم".

وتابع: "نحن لسنا امام مسلسل تاريخي ولكنه يأخذ من التاريخ وعاء لنسج أفكار حول الواقع الذي نعيشه حاليا؛ هناك تشابه بين جماعة الحشاشين وجماعة الاخوان؛ المسلسل يقوم بعمل اسقاط على جماعة الإخوان".

وواصل: "المسلسل ليس درامي بقدر كونه سلاح مهم في معركة واضحة تقوم بتوصيل رسالة أن المنبع لهذه الجماعة التي أدارت القتل والاغتيالات من الأربعينيات إلى الأن وتقوم بعمل تحالفات؛ هناك مشاهد مفتاحية في المسلسل مشهد حسن الصباح وزوجته حين سافر لأصفهان ليكون بجانب نظام الحكم؛ حين سألته زوجته عن مذهبه فقال لها سأنكره".

وأكمل: "يمكن أن نقول إن هناك عشرات المشاهد التي قامت فيها الجماعة الإرهابية المعاصرة والتي كانت تنكر ما تريده وتنكر كل شيء طوال الوقت وكانوا يقولون لسنا إخوان؛ وهذا الإنكار حدث بعد محاولة اغتيال الرئيس عبد الناصر ثم في 1965 ثم بعد محاكمات 2013".

وواصل: "المسلسل لا يقدم سردا تاريخيا ولكنه يقدم دراما ويمكن للدراما أن تقدم وتؤخر وتقوم باستبدال الشخصيات؛ ومسلسل الحشاشين له رسائل سياسية تستخدم في المعركة الحالية؛ نحن نتحدث عن فكرة تحصين العقل المصري والاجيال القادمة من مثل هذه الجماعات".

ويتتبع المسلسل الذي أثار الجدل منذ عرضه وتدور أحداثه في 30 حلقة سيرة حسن الصباح الذي ولد في القرن الحادي عشر وأسس طائفة دينية متشددة عرفت تاريخيا باسم "الحشاشين"، اتخذت من قلعة آلموت الجبلية في إيران معقلا، ومن اغتيال معارضيها منهجا.