الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

السفير بدر عبد العاطي يوضح تطورات الموقف الأوروبي تجاه الوضع في غزة

 بدر عبد العاطي -
بدر عبد العاطي - سفير مصر في الاتحاد الأوروبي

أكد بدر عبد العاطي؛ سفير مصر في الاتحاد الأوروبي؛ أن هناك ثقة كبيرة من دول الاتحاد في الاقتصاد المصري مشيرا إلى أن مصر ستكون الدولة الأولى في المنطقة التي ترفع علاقاتها مع الاتحاد إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

وقال عبد العاطي في مداخلة مع برنامج "على مسؤولتي": "هناك ثقة كبيرة من الاتحاد الأوروبي في الاقتصاد المصري والتعاون بين الجانبين يوضح ما يوليه الاتحاد الأوروبي من مكانة خاصة وأهمية كبيرة لأكبر دولة عربية وهو ما يعكس الثقة والاهتمام والرغبة الأوروبية في ترفيع العلاقات".

وأضاف: "مصر اول دولة في المنطقة يتم ترفيع العلاقة معها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي؛ وهو مؤشر على الزخم الذي تشهده العلاقات الثنائية؛ وتابعنا زيارة وزير الخارجية في يناير الماضي وترأسه وفد مصر في الاجتماع العاشر لمجلس المشاركة وكان اجتماع ناجح تماما وكان هناك أكثر من 14 لقاء في فترة لم تتجاوز الـ 35 ساعة".

وتابع: "الوزير التقي أكثر من 6 مفوضين والتقي وزراء الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي وكان هناك لقاءات مع رئيس المجلس الأوروبي وتم تدشين اللبنات الأخيرة في موضوع الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع الاتحاد الأوروبي".

وعن موقف الاتحاد الأوروبي من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة قال عبد العاطي: "وقف اطلاق النار في قطاع غزة مطلب مصري وعربي ومن كل الشعوب التي تحترم الإنسانية والمحبة للسلام وهو ما نكرره دائما وعلينا أن ندرك أن هناك انقسام في الموقف الأوروبي".

وأوضح: "مؤخرا أستطيع أن أقول بكل وضوح أن الشعوب الأوروبي أدركت مدى فداحة الخسائر البشرية والإنسانية التي تحدث في قطاع غزة وبالفعل بدأ يكون هناك توافق على مسألة التوصل إلى هدنات إنسانية تقود لوقف اطلاق النار وهو موقف أكثر تقدما من البداية".

وواصل: "موقفنا واضح وهو ما نعمل على تطبيقه وهو التوصل لوقف شامل وفوري لأطلاق النار وأن يتم النفاذ الكامل وغير المشروط للمساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة والتحركات المصرية كان لها الفضل في تطوير هذا الموقف الأوروبي".

واختتم: "ننتظر اجتماع القمة على مستوى المجلس الأوروبي ونأمل أن تخرج عنه خلاصات واضحة تتحدث عن هدنات إنسانية تؤدي إلى وقف لأطلاق النار ولكن لانزال نصل إلى ضرورة التوصل لوقف فوري لأطلاق النار في ضوء بشاعة ما يحدث والتكلفة الإنسانية الجسيمة".