الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حكم الجماع في نهار رمضان.. المفتي يحسم الجدل: الكفارة على الزوج فقط

الرئيس نيوز

أوضح مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علَّام حكم الجماع في نهار رمضان، مُشددًا على أن الصائم الذي يجامع زوجته خلال النهار يفسد صومه ويتوجب عليه القضاء والكفارة.

واستشهد المفتي، خلال برنامج "اسأل المفتي" الذي يُقدمه الإعلامي حمدي رزق على قناة صدى البلد، بواقعة وردت في السنة النبوية، حين اعترف رجل للنبي صلى الله عليه وسلم بأنه جامع زوجته في نهار رمضان، فاستفسر النبي عن إمكانية الرجل للتكفير عن يمينه بعتق رقبة أو صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكينًا، وعندما أجاب الرجل بالعجز عن كل ما سبق، رُزق بمكيال من التمر وأُمر من النبي بالتصدق به، لكن الرجل أشار إلى حاجته الشخصية للتمر، فأمره النبي بإطعامه لأهله.

وتطرق المفتي إلى مسألة كفارة المرأة في حالة الجماع خلال نهار رمضان، مؤكدًا أن الحديث النبوي الصحيح يُلزم الكفارة بالرجل وحده دون ذكر لكفارة على المرأة، وأن على المرأة القضاء فقط.

وفيما يتعلق بحكم الفطر في السفر خلال نهار رمضان، قال المفتي إن الشرع الحنيف يُقرر الرخصة في الفطر لمن يقطع مسافة تبلغ 85 كم دون النظر إلى المشقة المصاحبة للسفر، مستدلًا بالآية الكريمة التي تُبين يسر الدين وعدم رغبة الله في إرهاق عباده.