الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير سياسي يوضح تأثير الحرب في أوكرانيا على الانتخابات الروسية

الرئيس نيوز

أكد الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية  والاستراتيجية، أنه لن تكون هناك توجهات لدى الناخب الروسي من أجل تغيير رأس السلطة.

وقال فرحات في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الانتخابات الروسية الحالية تختلف عن كل الانتخابات السابقة لأنها تجري في ظل حرب مفتوحة مع أوكرانيا بشكل مباشر ومع الولايات المتحدة والغرب بشكل غير مباشر ولا يوجد أفق محددة لانتهاء الحرب ومتى ستنتهي وكيف ستنتهي وما الذي سينتج عنها بشكل أخير فيما يتعلق بموازين القوى".

وأضاف: "موضوع الحرب سيشكل محدد مهم في اتجاهات تصويت الناخب في روسيا وفي تقديري لن يكون هناك توجه لدى الناخب الروسي في تغيير السلطة لأن الرئيس بوتين واحد من أقوى الرؤساء الذين تولوا قيادة روسيا وقرار الحرب كان قراره ولا يوجد توجه لأحداث تغير في رأس السلطة".

وتابع: "العامل الثالث في هذه الانتخابات أنها تجرى في مناطق سيطرت عليها روسيا في سياق الحرب على أوكرانيا؛ نتيجة الانتخابات لن تحسم فقط المنافسة في الانتخابات ولكن ستعطي رسالة سياسية للغرب أن روسيا متمسكة بالسيطرة على الأراضي التي سيطرت عليها في أوكرانيا وهو متغير مهم سيعطي معني أو دلالات جديدة في العلاقة مع الغرب".

وأكمل: "هذه الانتخابات سوف تمثل تفويض جديد للرئيس بوتين وسوف تعطيه الحق في الوجود للسلطة حتى عام 2030 ولديه فرصة للبقاء في السلطة حتى عام 2036 وقد نكون أمام ظاهرة في السياسة الروسية وهو ما يعرف بالظاهرة البوتنية وحتى مع اختفاء بوتين في 2036 سيكون هناك أسئلة عما سيبقى من هذه الظاهرة".

وذكر: "المنافسون الثلاثة للرئيس بوتين في الانتخابات بينهم قواسم مشتركة فيما يتعلق بالحرب وما كشفت عنه استطلاعات الرأي الأخيرة جاء بوتين في الترتيب الأول وبفارق كبير عن صاحب الترتيب الثاني".

ومن المقرر أن تفتح مراكز الاقتراع في روسيا أبوابها بداية من الثامنة صباحا بتوقيت العاصمة الروسية ولمدة 3 أيام حيث يتنافس أربعة مرشحون.

وسوف تجري الانتخابات الرئاسية الروسية في الأقاليم الأربعة التي قامت روسيا بضمها من الأراضي الأوكرانية خلال الحرب.