الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| استعدادا لرمضان.. التموين توضح أسعار الدواجن واللحوم في المجمعات

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمد كمال، المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن هناك استعدادات مكثفة من وزارة التموين لاستقبال شهر رمضان المبارك، مشيرا إلى استعداد المنافذ والمعارض التابعة للوزارة والتي تحتوي على السلع الغذائية.

وقال كمال في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك استعدادات مكثفة لاستقبال شهر رمضان المعظم؛ لدينا احتياطي استراتيجي من اللحوم الطازجة والتعاقدات تصل إلى 10 أشهر".

وأضاف: "اليوم ما يتم هو تفقد حركة ضخ اللحوم السوداني الطازجة إلى المجمعات والشوادر والمعارض؛ سعر كيلو اللحوم 250 جنيها واللحوم المجمدة بسعر 170 جنيها والدواجن المجمدة الكيلو 100 جنيه ومجزئات الدواجن من 40-90 جنيها".

وتابع: "أسعار السلع الأساسية بدأت في التراجع؛ سعر زيت الطعام تراجع من 100 جنيه إلى 80 جنيها في اللتر؛ طرحنا أيضا الزيت بسعر 65 جنيها والأرز يبدأ من 27 جنيها والسكر موجود في التموين بسعر 12.6 جنيه".

من جهته قال العميد محمود السعدني، الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للحوم والدواجن، إن اللحوم متوفرة، مشيرا إلى ضخ 400-500 رأس ماشية لحوم سوداني أو جيبوتي.

وأوضح: "قبل أن تصل اللحوم من بلد المنشأ يتم الكشف البيطري على الابقار للتأكد من خلوها من أي أمراض؛ الأسعار 250 جنيه للكيلو وهي أقل من أسعار السوق 30-40%".

وواصل: "لدينا دواجن محلي ودواجن مستوردة؛ وسعر الكيلو 100 جنيه ولدينا كميات كبيرة تغطي احتياجات المجمعات ولدينا مجزئات دواجن وصدور وأوراك دواجن برازيلي مستورد وزن 900 جرام للطبق بسعر 90 جنيها".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية أنه في ضوء الاستراتيجية التي تتبعها الدولة المصرية توفير الاحتياجات الاستراتيجية من السلع الغذائية للمواطن المصري في كافة أنحاء الجمهورية بأسعار مناسبة، وبتوجيه من الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية وصل إلى ميناء سفاجا صباح أمس مركب من جيبوتي على متنها 5 آلاف رأس أبقار حية.

وذكر وزير التموين والتجارة إن تلك الكميات قامت باستيرادها الشركة المصرية السودانية للتنمية والاستثمارات المتعددة لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وذلك لطرحها خلال موسم رمضان 2024 بالمجمعات الاستهلاكية بسعر 250 جنيها للكيلو مشفى، مما يساهم في ضبط الأسعار بسوق اللحوم مع توفيرها بجودة عالية.