الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

45 مليارا حصيلة الدولار خارج السوق المصرفي.. ومصادر: لا ضوابط للتنازل عنه بالبنوك

الرئيس نيوز

كشفت مصادر خاصة أن التقديرات المبدئية لحجم الدولار الأمريكي بمصر خارج القنوات الرسمية يتراوح بين ٣٠ - ٤٥ مليار دولار أمريكي.

وقالت المصادر إن عقب قرار المركزي بتحريك سعر الصرف، اليوم الأربعاء، فإنه من المتوقع أن يكون هناك تنازل عن العملة الأجنبية داخل البنوك، لافتا إلى أن تحركات البنك المركزي تستهدف منع الدولرة والقضاء على السوق السوداء. 

وأوضحت أنه مع وجود سعر صرف واحد ستكون هناك أوعية وبدائل ادخار وشهادات استثمار ذات عوائد مجدية أكثر من جدوى الاحتفاظ بالدولار خارج القطاع المصرفي.

وأكدت المصادر أنه لا توجد ضوابط للتنازل عن الدولار الأمريكي في الوقت الحالي، ومن المتوقع ألا يتم فرضها في الأجل القصير، لكن بالتأكيد سيكون هناك ضوابط سيتم فرضها لاحقًا.

ونوهت بأن البنك المركزي المصري سيؤكد ضمن نظام سعر الصرف الجديد التزامه الكامل بتأمين وضمان كافة مدخرات المودعين الحالية والمستقبلية سواء بالجنيه المصري وبالعملات الأجنبية.

وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري قد قررت في اجتماع الاستثنائي صباح اليوم رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.