السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

هل أوقف البنك المركزي مبادرة تمويل الصناعة للمرة الثانية؟

الرئيس نيوز

قالت مصادر مصرفية ردا على أنباء تعليق مبادرة تمويل الصناعة بسعر فائدة 11%، إن الربع الثاني من العام المالي الجاري شهد تراجع في عدد التمويلات الممنوحة مع صعوبة إعداد الميزانيات الخاصة بالمشروعات وعدم وجود طلب في ظل تخفيض المصانع طاقتها الإنتاجية مع تراجع حجم الإفراج عن المواد الخام.

وأكدت المصادر لـ" الرئيس نيوز"، عدم صدور تعليمات بوقف التمويل او تعليق المبادرة ولكن استيفاء الشروط الصادرة بها المبادرة اختلف مع تغير سعر الصرف وصعوبة التقييم وغيرها من اشتراطات الحصول على التمويل فضلا عن اختلاف قيمة الأصول المثبتة في ميزانيات الشركات.

وزير المالية محمد معيط، قال في ديسمبر الماضي، إن حجم التمويلات في مبادرة التمويل الميسر لأنشطة الإنتاج الزراعي والصناعي والسياحي بفائدة 11% التي تم إطلاقها في 2023 تجاوز 88 مليار جنيه.

يستفيد من مبادرة الـ11% الشركات والمنشآت الكبرى والمتوسطة من القطاع الخاص العاملة في الأنشطة الصناعية والزراعية الإنتاجية وأنشطة الطاقة الجديدة والمتجددة. 

ويبلغ الحد الأقصى لتمويل العميل الواحد في إطار المبادرة 75 مليون جنيه، وللعميل الواحد والأطراف المرتبطة به مبلغ 112.5 مليون جنيه، تشمل تمويل رأس المال العامل وشراء الآلات والمعدات في ضوء حجم الأعمال والقواعد المصرفية المنظمة.