السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"الغرف التجارية" تزف بشرى للمواطنين بشأن أسعار السلع

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، أن الدولة تعمل على مسألة خفض الأسعار منذ أكثر من شهرين، مشيرا إلى صدور قرار رئيس الوزراء وقرار وزير التموين بإعلان السعر على السلع.

وقال عز في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "عدم إعلان السعر يعد جريمة والسجن فيها وجوبي؛ طلبنا من الجهات الرقابية أن تكون الزيارة الأولى لأي محل لم يضع الأسعار تكون توعية والزيارة الثانية تصادر السلع".

وأضاف: "إعلان السعر وجوبي في جميع السلع وهناك بعض السلع بدأنا نضع الحد الأقصى لسعر البيع الذي يحدده المنتج ويحل للمحل أن يبيع سعر أقل؛ طالما السعر معلن سيكون ملزم للبائع ومن حق المواطن أن يرى السعر على السلعة".

وتابع: "القرار بداية لأن نعود دولة مستقرة في الجانب التجاري؛ وكل مواطن يقارن سعر السلع ببعضها ويشتري الأرخص؛ وإعلان الأسعار بدأ من أول أمس؛ والزيارة الثانية للمحل الذي لا يضع التسعير يتم فيها مصادرة السلع".

وواصل: "خلال الأيام المقبلة سيكون هناك تغيير كامل؛ والسكر بسعر 27 جنيها وموجود في جميع منافذ أهلا رمضان وكان هناك تهافت كبير عليه وطرحنا شاحنتي سكر خارج المعرض حتى نقلل من الزحام الموجود".

وأوضح: "شركات الالبان والجبن بدأت تعديل للأسعار الخاصة بها؛ وهناك عدد من السلع التي تراجع سعرها مثل الزيت والسكر وهناك سلع الجزء المكون الدولاري فيها قليل وبالتالي تراجع السعر فيها ليس كبير".

وذكر: "الفول تراجع 22% الأسبوع الماضي ومعظم المنتجين الكبار توافقنا معهم على أحداث خفض فوري في الأسواق وخلال الأيام القادمة سوف نجدد شركات كثيرة سوف تخفض أسعار منتجاتها بشكل كبير".

وأكمل: "قبل شهر رمضان سوف نجد كثير من السلع التي ستشهد انخفاضا في الأسعار لأن الـ 1.3 مليار دولار التي رصدتهم الدولة سوف يتم توجيهها إلى 3 اتجاهات الأولى هي الادوية والخامات الدوائية والثانية هي السلع الغذائية الأساسية ومستلزمات انتاجها والجزء الثالث هي الأعلاف".

واختتم: "نحن نسير مع الدورات المختلفة للسلع وطرحنا دواجن في معارض أهلا رمضان بسعر 30 جنيها والتخفيضات تصل إلى 30% في المعارض".