الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متخصص بالشأن الروسي يوضح تأثير وفاة نافالني على الانتخابات الروسية

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمود الافندي؛ المتخصص بالشأن الروسي؛ أن انضمام المقاطعات الأوكرانية الأربعة إلى روسيا كان بقرار من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مشيرا إلى أن سكان هذه المقاطعات سوف يصوتون للرئيس بوتين.

وقال الافندي في مداخلة مع برنامج "العالم ينتخب" المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية": "كل منافسين الرئيس بوتين في الانتخابات يدعمون العملية العسكرية في روسيا ولكن رمزية الرئيس بوتين بعدما أطلق العملية العسكرية وكسر حاجز الخوف من الغرب".

وأضاف: "سكان المناطق المنضمة إلى روسيا سوف يصوتون إلى الرئيس بوتين؛ هذه المناطق عادت إلى حضن الوطن في حقبة الرئيس بوتين وكذلك ما حدث في جزيرة القرم؛ لقد شاركت في أول انتخابات لها عام 2018 وكانت اغلبية الأصوات لصالح الرئيس بوتين".

وتابع: "سكان هذه المناطق هم روس الأصل وتم ضمهم إلى أوكرانيا من خلاص بعض الاتفاقيات الجيوسياسية والطموحات السياسية لبعض قوات الاتحاد السوفيتي وأصبحوا خارج الدولة الروسية؛ والسكان الروس في تلك المناطق عادوا إلى وطنهم".

وواصل: "سكان المناطق الروسية التي انضمت مؤخرا ليسوا مثل سكان المناطق الأوكرانية في الغرب واليمين المتطرف الأوكراني يأتي من هذه المناطق؛ الرئيس الأوكراني جاء إلى السلطة عبر انتخابات لم يشارك فيها إقليم الدونباس".

وعن تأثير وفاة المعارض الروسي اليكسي نافالني على مسيرة بوتين الانتخابية قال الافندي: "نافالني لديه شعبية في العواصم الأوروبية مثل موسكو وسان بطرسبرج في المجتمع المدني وهي تميل إلى نافالني لأنها تتماشي مع خطه الذي يقول روسيا أولا".

وذكر: "الغرب يقول إن روسيا مذنبة في كل شيء؛ الرجل توفي داخل السجن؛ لماذا القتل وهو لا يشكل منافسة؟ ولو أنه أريد قتله لقتل في وقت غير هذا التوقيت؛ ليس هناك مصلحة لروسيا في تصفية نافالني في هذا الوقت وخاصة بعد اللقاء الصحفي الناجح مع الصحفي الأمريكي".

واختتم: "الغرب أعجب بتصرفات الرئيس بوتين وبروسيا؛ الرئيس بوتين يمتلك خبرة سياسية هائلة وهو أحد الصقور الباقية في أوروبا وللأسف الشديد نحن نفتقد مثل هؤلاء في أوروبا ولكن الأن لم يبقي أي صقور في السياسة العالمية وللأسف نجد الأن دمى يتم التلاعب بها".