السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هيئة الطاقة المتجددة توضح تفاصيل الاستثمارات الجديدة

أرشيفية
أرشيفية

أكد المهندس إيهاب إسماعيل؛ نائب رئيس هيئة الطاقة المتجددة؛ أن مناخ الاستثمار في مصر جاذب وداعم للشركات الأجنبية، مشيرا إلى أن الشركات العالمية لديها الرغبة في الاستثمار داخل مصر.

وقال إسماعيل خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الشركات العالمية لديها الرغبة والحرص على الاستثمار في مصر؛ مصر تتمتع بمناطق واعدة في مجال طاقة الرياح والطاقة الشمسية مثل خليج السويس وغرب سوهاج والواحات وغيرها من المناطق".

وأضاف: "هناك مناطق واعدة لطاقة الرياح في كافة أنحاء الجمهورية؛ سرعات الرياح في مصر عالية وهو ما يجعل تكلفة انتاج الكيلو وات ساعة من الكهرباء قليلة؛ كما أن تكلفة 50-60% من انتاج الهيدروجين الأخضر هي الكهرباء وكلما كانت تكلفة الكهرباء أقل كلما كان سعر الهيدروجين الأخضر تنافسي".

وتابع: "في غرب سوهاج سيتم انتاج 28 ألف ميجا من الكهرباء يشترك فيها كلا من أكوا باور ومصدر الإماراتية واسكاتك النرويجية وتحالف أوراسكوم المصرية مع إنيرجي وهو ما يعني استثمارات 30 مليار دولار وهو رقم ليس قليل في مكان واحد وبالفعل بدأت الشركات في الدخول من أجل عمل القياسات".

وأكمل: "هناك جزء من الاستثمارات مخصصة للهيدروجين وهناك أراضي مخصصة للهيدروجين الأخضر في غرب وشرق المينا ووصلنا إلى 114 ألف ميجا وات من الطاقة المتجددة وهو أكثر من حوالي 120 مليار دولار استثمارات للطاقة المتجددة".

وواصل: "هناك أيضا استثمارات كبيرة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والعين السخنة والمشروعات مقسمة حتى عام 2030 والمشروعات التجريبية تستهدف التصدير في عام 2028-2029 وهناك 27 شركة عالمية موجودة وسوف تعمل بتكلفة تستطيع أن تنافس بها في السوق الأوروبي خاصة وأن مصر تقدم حوافز كبيرة في مجال الاستثمار".

وذكر: "مصر تقدم دعم معنوي من خلال التحفيزات الضريبية كما ان تكلفة الإنتاج في مصر منخفضة وكلها عوامل تجعل مصر مركز للطاقة النظيفة".

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم توقيع 7 اتفاقيات تعاون في مجالي الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة؛ بين 7 مُطورين عالميين وعدد من الجهات الحكومية.