السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير اقتصادي يوضح العائدات الدولارية من مشروع رأس الحكمة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاستراتيجية، أن مشروع رأس الحكمة يعد شراكة بين هيئة المجتمعات العمرانية والجانب الإماراتي.

وقال السيد في مقابلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "مدينة رأس الحكمة تساوى ربع مساحة العاصمة الإدارية الحالية؛ المدينة تساوي مساحة مدينة القاهرة تقريبا".

وأضاف: "هناك 20 مليار دولار نقدا سوف تحول من الجانب الإماراتي إلى الخزانة المصرية؛ ولدينا 5 مليار أخرى موجودة كودائع سوف تعاد بالجنيه المصري بالإضافة إلى 10 مليارات سوف تحول إلى مصر خلال أسبوع".

وتابع: "بعد شهرين سوف يتم تحويل 20 مليار دولار إلى مصر وهي مقسمة إلى جزئيين؛ 14 مليار نقدا و6 مليار ودائع في البنك المركزي سوف تحول إلى الجنيه المصري؛ وهو ما يعني تخفيض المديونية المصرية".

وواصل: "الإمارات لديها 22 مليار دولار ودائع في مصر وبعد هذه الصفقة سوف تحويل نصف هذه الودائع كسيولة بالجنية المصري وبالتالي تنخفض المديونية بمعدل النصف".

وأشار السيد إلى أنه لم يكن يتوقع هذه الصفقة التاريخية الناجحة بكل المقاييس؛ مؤكدا أن مصر تحصل في العادة على استثمارات ما بين 8-12 مليار سنويا ولكن في اتفاق واحد حصلنا على 35 مليار دولار استثمارات بالإضافة إلى 35% أرباح دائمة.

وأوضح: "هناك أيضا 150 مليار سوف يتم انفاقها بالعملة الأجنبية على المشروع ليتم سداد مستحقات الشركات التي تقوم بعمليات البناء".

وشهد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي مراسم التوقيع على أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ مصر، يوم الجمعة بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية، مع الجانب الإماراتي، لتنمية منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي الغربي.

ووقع الاتفاقية من الجانب المصري الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومن الجانب الإماراتي محمد السويدي وزير الاستثمار بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وذكر مدبولي أن مشروع تطوير وتنمية رأس الحكمة هي شراكة وليست بيع أصول، مؤكدا أن مصر تحتاج كل عام مليون فرصة عمل جديدة وبالتالي نحتاج لمثل هذه المشروعات الكبرى. 

وأوضح رئيس الوزراء إن مشروع رأس الحكمة أكبر مشروع استثماري في تاريخ مصر، موضحا أن مخطط التنمية العمرانية يشتمل على تنمية مطروح والسلوم والعلمين.