السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| هل القانون يسمح؟.. هيئة المجتمعات العمرانية توضح حقيقة بيع أرض رأس الحكمة

الدكتور وليد عباس
الدكتور وليد عباس - نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية

كشف الدكتور وليد عباس؛ نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لقطاع التخطيط والمشروعات؛ حقيقة بيع أراضي مدينة رأس الحكمة للجانب الإماراتي.

وقال عباس في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "كان يمكن أن نقسم أرض رأس الحكمة ونقوم ببيعها ولكن كان لابد أن ندخل مرافق؛ العائد الذي سنحققه حال قمنا بذلك أقل مما دخل ألينا؛ حققنا اعلى عائد استثماري يمكن أن تحققه أرض في الساحل الشمالي".

وأضاف: "العقد في الصفقة يخضع للقانون المصري بشكل كامل؛ وقرأت مادة صريحة وواضحة تتيح لهيئة المجتمعات في سبيل تحقيق تنمية أن تتعامل مع شركات؛ يحق لنا بيع الأرض ولكن لم نقم ببيعها؛ لقد دخلنا شراكة بالأرض حتى يحقق الاستدامة بشكل دائم؛ نتحدث عن استدامة للدخل الدولاري للدولة وان يكون لدينا عائد من الأرباح".

وتابع: "الأرض لم تباع؛ الأرض مشاركة بشركة مساهمة مصرية طبقا للقانون المصري والدستور المصري؛ دور هيئة المجتمعات العمرانية التنمية عن طريق تنفيذ المشروعات أو البيع أو المشاركة؛ نحن نقوم بالتنفيذ في بداية المدن كما حدث في العلمين الجديدة والأن أصبح الاقبال على العلمين كبير للغاية وذلك بسبب التنمية والطرق التي أنشأت خلال السنوات الماضية.

وواصل: "التقديرات تشير إلى خلق 8 مليون فرصة عمل في المرحلة الأولى من المشروع؛ رئيس الوزراء ذكر أن الشركة مساهمة مصرية والعاصمة الإدارية شركة مساهمة مصرية وهو ما يعني أننا لم نقم بشيء جديد ومن الطبيعي حين يكون لدينا مكان جديد تقوم شركة بإدارة المكان والانفاق على البنية التحتية".

وذكر: "لن نقوم بتوصيل مرافق؛ المستثمر سوف ينشئ المرافق الداخلية مثل محطات تحلية المياه ومحطات الصرف الصحي؛ كل ما تكلفناه هو الأرض ولكن الأرض في أبرز مكان وحدث فيه تنمية من خلال مد الطرق؛ لقد زرعنا والأن نجني الثمار؛ حصلنا على المبلغ من المدينة بالإضافة إلى عائد من الأرباح بشكل سنوي".

واختتم: "هناك كثير من المطورين العقارين المصريين حضروا توقيع العقد والمستثمر سوف يقوم بتشغيل الشركات المصرية الكبرى والعمالة المصرية والمستثمر لا ينشئ مصيف ولكنه يقوم بإنشاء مدينة بالكامل".