السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كل ما تريد معرفته عن مشروع رأس الحكمة

مشروع رأس الحكمة
مشروع رأس الحكمة

يتساءل الكثير من المواطنين في مصر والعالم، عن كل ما تريد معرفته عن مشروع رأس الحكمة، والتي تأتي في إطار استراتيجية تنمية مصر 2052؛ بهدف تنمية مجتمعات متكاملة وإنشاء مدن جديدة وخلق ملايين فرص العمل.

وتقع مدينة رأس الحكمة، في الساحل الشمالي التابع لمحافظة مرسى مطروح، وتمتد شواطئ المدينة من منطقة الضبعة في الكيلو 170 بطريق الساحل الشمالي الغربي وحتى الكيلو 220 بمدينة مطروح، والتي تشتهر بالاستراحة التي أنشأها الملك فاروق بالمنطقة.

مشروع رأس الحكمة

وتتميز منطقة رأس الحكمة، بوجود عدد كبير من المحميات الطبيعية والمناطق الأثرية والخلجان والرؤوس البحرية والكثبان الرملية، بالإضافة إلى توافر بيئة طبيعية مناسبة لكافة أنواع الأنشطة السياحية، سواء البحرية أو الشاطئية أو التاريخية أو سياحة السفاري والأنشطة الصحراوية المتنوعة.

ومن جانبه، أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة في الساحل الشمالي سيكون بمثابة أكبر صفقة استثمار أجنبي مباشر في تاريخ البلاد بقيمة 35 مليار دولار خلال شهرين.

وفي إطار شراكة وليس بيع أصول، أكد مدبولي، أن مشروع رأس الحكمة سيحقق الاستقرار النقدي للبلاد ويساهم في كبح جماح التضخم والقضاء على السوق الموازية للدولار، حيث ستحصل مصر على 35% من أرباح المشروع.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء، أن استثمارات مشروع رأس الحكمة ستتم على دفعتين الأولى 15 مليارًا خلال أسبوع والثانية 20 مليارًا، موضحًا توزيع حجم الاستثمارات في مشروع رأس الحكمة سيتم على النحو التالي:

- الدفعة الأولى عبارة عن:
15 مليارًا دولار منها "10 مليارات دولار سيتم خصمها من الدين الخارجي للدولة ويتم إتاحتها سيولة للبنك المركزي للتعامل مع مشكلة النقد الأجنبي" و5 مليارات تنازل عن الودائع.
- الدفعة الثانية عبارة عن
20 مليارًا دولار منها "14 مليار دولار سيولة"، بالإضافة إلى 6 مليارات تنازل عن الودائع؛ ليكون صافي المدخل الدولاري الجديد 24 مليار دولار.

ووفقًا لما أعلنه مدبولي، سيتضمن مشروع رأس الحكمة بالشراكة مع شركة أبوظبي التنموية القابضة ما يلي:

- أحياء سكنية لكل المستويات.
- فنادق عالمية على أعلى مستوى.
- منتجعات سياحية.
- مشروعات ترفيهية عملاقة.
- كافة الخدمات العمرانية من "مدارس وجامعات ومستشفيات ومباني إدارية وخدمية، ومنطقة حرة خدمية تضم صناعات تكنولوجية وصناعات خفيفة وخدمات لوجيستية، وحي مركزي للمال والأعمال".
- مارينا دولية كبيرة لليخوت والسفن السياحية.
- إقامة مطار دولي خارج أرض المشروع جنوب المدينة.

وأشار إلى أنه سيتم تأسيس شركة مساهمة مصرية باسم مشروع رأس الحكمة، وبمثابة الشركة الأم المسئولة عن تطوير هذا المشروع، الذي سيقام على مساحة 170.8 مليون متر مربع.

وفيما يخص أهالي محافظة مرسى مطروح الموجودون على الأرض المخصصة للمشروع، أكد مدبولي، أن الدولة وضعت في حسبانها كل الأمور المتعلقة بتعويضهم سواء نقدًا أو عينًا، موضحًا بدأنا الجلوس مع الأهالي ونخطط لإنهاء التعويضات في أقرب وقت ممكن.

وكانت قد علّقت وكالة «بلومبرج» الأمريكية، على إعلان صفقة مشروع تطوير رأس الحكمة، واصفة الاتفاق بأنه يمثل فرصة لمصر لاستعادة السيولة في اتجاهين بسوق العملات الأجنبية، خلال الأيام والأسابيع المقبلة.