السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير البترول الأسبق: لم نكتشف 20% من غاز البحر المتوسط

المهندس عبد الله
المهندس عبد الله غراب - وزير البترول الاسبق

أكد المهندس عبد الله غراب، وزير البترول الأسبق، أن مصر لديها إمكانيات في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بالإضافة إلى النفط والغاز.

وقال غراب في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "العالم لم يفِ بالتزاماته في قمة المناخ؛ هناك أمور أخرى تحكم هذا الموضوع؛ لقد قررت القمة 100 مليار دولار ولكن إلى من سوف يمنحوهم ومتي؟".

وأضاف: "هناك دول تصنيفها الائتماني يتغير بدون أسباب؛ ولا يوجد أسباب لخفض التصنيف الائتماني المصري وحين يتم تخفيض التصنيف تكون القروض بفائدة كبيرة؛ وهناك أمور خاصة بالتوازنات والسياسات التي تدبر ومن الواضح أننا في مصر نفهمها جيدا".

وتابع: "مصر لم تتوقف عن سداد ديونها؛ ولقد سددت التزاماتها للشركات الأجنبية التي تستثمر في قطاع البترول في مصر وهم موجودين ويعملون في البلاد ولن يرحلوا".

وواصل: "منطقة شمال البحر المتوسط فيها اكتشافات واعدة؛ هناك تأخير في الاستثمارات بعد فترة كورونا وأعتقد أننا سوف نجد أكثر من حقل غاز في البحر المتوسط؛ المعلومات والخرائط الجيولوجية تقول إن هناك كميات كبيرة من الغاز والتقديرات تقول إننا لم نكتشف 20% من الموجود".

وأكمل: "الاكتشافات تحتاج إلى استثمارات؛ الشريك الأجنبي في الاتفاقيات البترولية يمول كل شيء وبالتالي يجب أن يكون هناك استثمارات؛ أما بالنسبة للبحر الأحمر فلم يستغل تماما ومن المتوقع أن يتم اكتشاف النفط والغاز في البحر الأحمر ولا تقول أي شركة بالعمل في منطقة دون ان يكون لديها توقعات ودراسات وهناك أيضا مناطق أخرى مثل الدلتا والصحراء الغربية".

وذكر: "أمامنا كثير من الفرص ولكن نحن كدولة يجب ان نستغل هذه الظروف ونزيل المعوقات؛ الشركات الكبرى تقوم بتغيير نشاطها من وقت لأخر وبالتالي قد تقوم بعض الشركات ببيع وحدات انتاج لشركات أخرى".

وأوضح: "تكلفة بئر البترول الواحد قد يحتاج إلى 10 ملايين دولار في الأرض و300 مليار دولار في المياه العميقة؛ إيجار الحفار الواحد يساوي مليون دولار وبالتالي لا تقول الدول بالاستثمار في مجال التنقيب عن النفط والغاز والدول لا تقوم بالمخاطرة بأموالها ولذلك هذه الصناعة ليست محلية".