الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تحديثات حية.. إسرائيل تحدد مارس كموعد نهائي لشن هجوم بري على رفح

الرئيس نيوز

صرّح بيني جانتز عضو مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي، أمس الأحد، بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي ستشن هجومها الذي هددت به منذ فترة طويلة على رفح الشهر المقبل إذا لم تطلق المقاومة الفلسطينية سراح المحتجزين المتبقين في غزة بحلول بداية شهر رمضان، وفقًا لموقع فرانس 24 الإخباري.

50 دولة تخاطب القضاة
في حين بدأت المحكمة العليا التابعة للأمم المتحدة اليوم الاثنين جلسات الاستماع، والتي تستمر أسبوعا، بشأن العواقب القانونية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، ومن المقرر أن تخاطب أكثر من 50 دولة القضاة.

هددت إسرائيل، الأحد، بغزو مدينة رفح في قطاع غزة مع بداية شهر رمضان إذا لم تقم حماس بإعادة المحتجزين المتبقين بحلول ذلك الوقت، على الرغم من الضغوط الدولية لحماية المدنيين الفلسطينيين الذين يحتمون بالمدينة الجنوبية.

وذكر متحدث باسم وزارة الصحة في غزة، الأحد، أن ثاني أكبر مستشفى في قطاع غزة، خرج عن الخدمة بشكل كامل.

وقال المتحدث أشرف القدرة لرويترز "لا يوجد حاليا سوى أربع فرق طبية - 25 موظفا - يقومون برعاية المرضى" داخل مستشفى ناصر في مدينة خان يونس الجنوبية.

آلة الحرب الإسرائيلية لم ترحم حتى الأطفال 
وتقول وزارة الصحة في غزة التي تديرها حماس إن 29092 شخصا على الأقل استشهدوا وأصيب 69،028 آخرين في الغارات الإسرائيلية على القطاع منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، غالبيتهم العظمى من النساء والأطفال، ومن بينهم ما لا يقل عن 11500 طفل، من بينهم 266 طفلًا لم يبلغوا عامهم الأول بعد، ويتهم الفلسطينيون إسرائيل بالاستعمار والفصل العنصري في المحكمة العليا للأمم المتحدة.

ويقول مسؤولون إسرائيليون إن نحو 1140 شخصا قتلوا في الهجمات التي قادتها حماس في 7 أكتوبر في غلاف غزة، واحتجز المقاتلون المسلحون نحو 250 رهينة خلال الهجوم وما زال 132 رهينة في غزة، وفقا للأرقام الإسرائيلية.

إسرائيل تنتقد تصريحات دا سيلفا بشأن الإبادة الجماعية
وقال وزير الخارجية الإسرائيلي اليوم الاثنين إن الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا غير مرحب به في إسرائيل حتى يتراجع عن تصريحاته التي شبه فيها الحرب ضد في غزة بالإبادة الجماعية النازية خلال الحرب العالمية الثانية.

وقال وزير الخارجية يسرائيل كاتس "لن ننسى ولن نغفر. إنه هجوم معاد للسامية خطير. باسمي وباسم مواطني إسرائيل - أبلغوا الرئيس لولا أنه شخص غير مرغوب فيه في إسرائيل حتى يسحب تلك التصريحات". 

واتهمت إسرائيل لولا بالتهوين من شأن المحرقة والتسبب في إساءة للشعب اليهودي، واستدعى كاتس السفير البرازيلي لتوبيخه على تصريحاته.

استعمار وفصل عنصري
فيما صرح وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، أمام المحكمة العليا التابعة للأمم المتحدة اليوم الإثنين، بأن شعبه يعاني من "الاستعمار والفصل العنصري" في ظل الاحتلال الإسرائيلي، بينما يدرس القضاة العواقب القانونية للاحتلال الإسرائيلي.

وقال المالكي: "لقد عانى الفلسطينيون من الاستعمار والفصل العنصري.. هناك من يغضب من هذه الكلمات. يجب أن يغضب من الواقع الذي نعانيه".

وتعقد محكمة العدل الدولية جلسات استماع طوال الأسبوع بشأن الآثار القانونية للاحتلال الإسرائيلي منذ عام 1967، ومن المتوقع أن تقدم 52 دولة أدلة، وهو عدد غير مسبوق.

وتعد جلسات الاستماع منفصلة عن قضية رفيعة المستوى رفعتها جنوب أفريقيا تزعم فيها أن إسرائيل ترتكب أعمال إبادة جماعية خلال الهجوم الحالي على غزة.

البحر الأحمر
وقال سعد الكعبي، رئيس شركة قطر للطاقة، يوم الاثنين، إن تعطل الشحن في البحر الأحمر سيحد من وصول المنتجات إلى العملاء على المدى الطويل، وإن عمليات التحويل ليست مثالية لأنها تزيد من التكلفة ومدة ومسافة الرحلات.

وتهاجم جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران منذ نوفمبر تشرين الثاني السفن في البحر الأحمر، وهو جزء من طريق يمثل نحو 12% من حركة الشحن العالمية، فيما يقولون إنه مسعى لدعم الفلسطينيين في الحرب مع إسرائيل.
وقالت شركة قطر للطاقة، إحدى أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم، في يناير إنها توقفت عن إرسال ناقلات عبر البحر الأحمر لدواعي أمنية.

عقوبات ضد المزيد من المستوطنين المتطرفين
وتأمل وزيرة الخارجية الأيرلندية في الحصول على إجماع الاتحاد الأوروبي بشأن العقوبات ضد المستوطنين في الضفة الغربية، وصرح وزير خارجية أيرلندا مايكل مارتن يوم الاثنين بأنه يأمل في الحصول على إجماع من الاتحاد الأوروبي بشأن العقوبات مرة أخرى.