الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير يوضح أهمية سيطرة روسيا على مدينة أفدييفكا

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور أصف ملحم؛ الخبير بالشأن الروسي أهمية القوات الروسية على مدينة أفدييفكا شرقي أوكرانيا بعد انسحاب الجيش الاوكراني منها.

وقال ملحم في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الجانب الاوكراني سوف يستمر في التقليل من أهمية أي منطقة يسيطر عليها الجيش الروسي؛ ولا يوجد لديهم ما يقولونه؛ روسيا تخوض معركة استنزاف والغاية من هذه الحرب الأن هو استنزاف الجيش الاوكراني".

وأضاف: "أهمية المدينة كبيرة من العديد من النواحي؛ المدينة تضم منطقتين صناعيتين وهناك مصنع لفحم الكوك في الجزء الشمالي ومنطقة صناعية في الجزء الجنوبي الشرقي وروسيا اقتحمت المدينة من المحورين".

وتابع: "خسارة المدينة تعد ضربة قاسمة للقوات الأوكرانية لأنها كانت الأكثر تحصينا وكانت الدفاعات الأوكرانية فيها الأقوى؛ في جنوب المدينة كان هناك منظومة دفاع جوي متطورة وكانت مصدر للقذائف المدفعية باتجاه دونستيك".

وواصل: "الأهمية الاستراتيجية للمدينة كبيرة للغاية؛ قانون التجنيد الجديد الذي تطرحه الحكومة الأوكرانية يحتوي على فقرات مخالفة للقانون الإنساني الدولي ومخالفة للدستور الاوكراني؛ يجوز وفقا لهذا القانون تجنيد المعاقين والصيغة التي تطلق على القانون هي كل من يمكن تجنيده جندوه".

وأوضح: "الوضع الداخلي لأوكرانيا سيء للغاية وبالتالي المكابرة والاستمرار في القول إنهم قادرون على مواجهة القوات الروسية غير صحيح؛ خطوط الدفاع الروسية تشبه المنازل؛ جميله ويمكن للجندي التجول فيها وفي المقابل خطوط الدفاع الأوكرانية تنتشر فيها الجرزان".

وأكمل: "روسيا تتقدم رويدا رويدا وتسير بخطوات واثقة وليس المطلوب الهجوم وتكبيد الجيش الاوكراني خسائر؛ في لحظة ما ستجد القيادة الأوكرانية نفسها أمام واقع سيء للغاية؛ لا يوجد موارد بشرية ولا أسلحة وبدأت الأصوات ترتفع أنه لا يوجد أسلحة ولا تمويل وفي لحظة ما قد ينهار هذا الجيش".

وذكر: "في تقديري ومع اقتراب الانتخابات قد نشهد حربا أهلية في أوكرانيا لأن هناك خلافات كبيرة للغاية وهذه الحرب قد تعيد أوكرانيا لما كانت عليه قبل 100 سنة".

واختتم: "الأهمية الكبرى هو في حماية الناس في الدونباس وضم الأراضي ليس ذو أهمية كبيرة؛ المعركة مستمرة ومن يحاول أن يحرز نصرا ما هي أوكرانيا وهم يعيشون الوهم الذي صدرته لهم الولايات المتحدة وهو انهم أجبروا روسيا على الدفاع".