السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موعد ليلة النصف من شعبان ٢٠٢٤

ليلة النصف من شعبان
ليلة النصف من شعبان

يبحث الكثير من المسلمين عن موعد ليلة النصف من شعبان ٢٠٢٤، فهي تُعتبر فرصة للتوبة، حيث يتمنى الناس خلالها الرحمة والمغفرة، ولذلك تحظى بمكانة عظيمة في قلوب المسلمين في مختلف أنحاء العالم.

وتختلف الآراء حول تحديد هذه الليلة بين علماء الفقه والتاريخ، حيث يوجد خلاف في الاعتماد على الرؤية المحلية للهلال أو الحسابات الفلكية لتحديدها، ولكنها وفقًا للتقويم الهجري تأتي ليلة النصف من شعبان في النصف الثاني من شهر شعبان.

موعد بداية ونهاية شهر شعبان ٢٠٢٤

ومن جانبها، قالت دار الإفتاء، إن ليلة النصف من شعبان تبدأ من مغرب يوم السبت الموافق 14 شعبان 1445هـ الموافق 24-2-2024م وتنتهي فجر الأحد 15 شعبان 1445هـ الموافق 25-2-2024م، وكان يوم الأحد 11 فبراير 2024، هو أول أيام شهر شعبان.

وأضافت دار الإفتاء المصرية، أن السنة النبوية المطهرة حثت على إحياء ليلة النصف من شعبان؛ فعن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلا كَذَا أَلا كَذَا؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ».

موعد ليلة النصف من شعبان ٢٠٢٤

وأشارت إلى أن الاحتفال بليلة النصف من شعبان، يأتي بإحياء ليلتها وقيامها وصيام نهارها، مباح شرعًا، لما فيه من خير كثير، حيث رغّب الشرع في صيام أيام الـ13، والـ14، والـ15 من شهر شعبان، لقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم:«صمْ منْ كلّ شهْرٍ ثلاثة أيّامٍ، فذلك صوْم الدّهْر، أوْ كصوْم الدّهْر».

وهناك عدد من الأعمال المستحبة في ليلة النصف من شعبان ومنها الصلاة، حيث يُستحب الإكثار من الصلاة في هذه الليلة، خاصة في ثلثها الأخير، وقراءة القرآن الكريم في هذه الليلة، خاصة سورة يس، ويُستحب الدعاء في هذه الليلة، خاصة بدعاء ليلة النصف من شعبان، كما يُستحب الإكثار من الاستغفار في هذه الليلة.