الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الخريطة الكاملة لمسلسلات رمضان 2024.. منافسة شرسة بين "المتحدة" و"mbc" والدراما المستقلة

مسلسلات رمضان 2024
مسلسلات رمضان 2024

أسابيع معدودة على أصابع اليد الواحدة، وينطلق ماراثون دراما رمضان 2024، والذي يشارك به حتى الأن عدد كبير من المسلسلات المتنوعة، إذ يصل عدد المسلسلات التي تأكد خوضها سباق دراما رمضان 2024 إلى ما يقرب من 40 مسلسل، تتنافس من خلالها القنوات والمنصات على جذب الجمهور وتحقيق نسب مشاهدة كبيرة، خلال موسم درامي ثري بالمسلسلات التي تقدم موضوعات مختلفة، وملئ بالنجوم الذين يتنافسوا على كسب ود الجمهور خلال موسم دراما رمضان 2024.

ويرصد «الرئيس نيوز» الخريطة الكاملة والنهائية لدراما رمضان خلال موسم 2024، والذي ينطلق بعد أيام معدودة من الأن.

الخريطة تتشكل من أعمال من إنتاج الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بالتعاون مع مجموعة شركات إنتاج خاصة، وتعرض هذه المسلسلات على قنوات المتحدة، ومنصة "watch it"، كما يتم تسويق بعض الأعمال لقنوات ومنصات عربية أخرى، وهناك أعمال مجموعة mbc، والتي تعرض على شبكة قنوات mbc ومنصة "شاهد" منها أعمال إنتاج مباشر وأخرى بالتعاون مع بعض المنتجين، بينما هناك مجموعة أعمال يمكن أن نطلق عليها "مستقلة" تعرض على قنوات ومنصات مصرية وعربية أخرى لمنتجين مستقلين.

خريطة مسلسلات المتحدة ومنصة watch it فى رمضان 2024

تضم خريطة مسلسلات المحتدة ومنصة Watch IT  فى موسم رمضان لعام 2024، عدد من المسلسلات يصل الي 19 عمل نستعرضها لكم بالتفاصيل فى السطور التالية:

"مليحة" 

مسلسل "مليحة" ينتمي لدراما الـ 15 حلقة، ويدور حول القضية الفلسطينية، ومن بطولة الفنانة القديرة ماجدة زكي، الفنانة القديرة، ميرفت أمين، محمد دياب، أشرف زكي، وحنان سليمان وعدد من نجوم العرض.

"الحشاشين"

دراما حقبة تاريخية، ويشارك في بطولة مسلسل "الحشاشين" النجوم كريم عبدالعزيز، فتحى عبدالوهاب، ميرنا نورالدين، أحمد عيد، إسلام جمال، نيقولا معوض، سامى الشيخ، عمر الشناوى، نور ايهاب، سوزان نجم الدين، ياسر علي ماهر، وعدد من ضيوف الشرف، والعمل تأليف عبدالرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمى.

"عتبات البهجة"

المسلسل كوميدي اجتماعي ينتمي لدراما الـ 15 حلقة، ويشارك في بطولته بجانب يحيي الفخراني، كلا من جومانا مراد، صلاح عبدالله، عنبة، خالد شباط، صفاء الطوخي، سما إبراهيم، هشام إسماعيل، وفاء صادق، حازم إيهاب، يوسف عثمان، ليلى عزالعرب، علاء مرسي، ومعالجة درامية لـ مدحت العدل، وإخراج مجدي أبوعميرة.

"إمبراطورية ميم"

دراما روائية مأخوذة عن رواية للأديب إحسان عبدالقدوس بنفس الإسم، وقدمت من قبل في فيلم حقق نجاح كبير، ولكن هذه المره يكتب سيناريو المسلسل المؤلف محمد سليمان عبدالمالك، ويخرجه محمد سلامة، ويشارك في البطولة خالد النبوي، حلا شيحة، ومجموعة من الشباب.

"ألف ليلة وليلة - جودير"

من تأليف أنور عبدالمغيث، ومن إخراج إسلام خيرى، وبطولة ياسر جلال، ياسمين رئيس، نوراللبنانية، وليد فواز، وسامي مغاورى، والعمل دراما حقبة تاريخية مأخوذ عن التراث الروائي، وتدور احادثه في 15 حلقة.

"الكبير أوي 8"

يضم العمل بالإضافة إلى نجومه الرئيسيين أحمد مكي، رحمة أحمد، بيومي فؤاد ومحمد سلام، هشام إسماعيل، حسين حجاج، مصطفى غريب، عددًا أخر من ضيوف الشرف أبرزهم، أمينة خليل ومحمد ثروت، ويدور في اطار كوميدي، استكمالا للأجزاء السابقة.

"فراولة" 

مسلسل "فراولة" 15 حلقة للنجمة نيللي كريم، ويشارك في بطولة العمل شيماء سيف، صدقي صخر، أحمد فهيم، علا رشدى، حجاج عبدالعظيم، دنيا سامى، وعدد كبير من ضيوف الشرف.

"بابا جه"

مسلسل اجتماعي كوميدي، يناقش قضايا الآباء والأبناء بمنظور مختلف، وهو من تأليف وائل حمدي ومحمد إسماعيل أمين، ومن إخراج خالد مرعي، وبطولة أكرم حسني، نسرين أمين، وسما إبراهيم.

" حق عرب"

ينتمي لدراما الأكشن الاجتماعي الشعبي، والمسلسل من بطولة أحمد العوضي، رياض الخولى، وليد فواز، وفاء عامر، دنيا المصرى، كارولين عزمى، أحمد صيام، سلوى عثمان، أحمد عبدالله محمود، ميدو ماهر، وعدد آخر من الفنانين، ومن تأليف محمود حمدان وإخراج إسماعيل فاروق.

"صيد العقارب"

يتكون من 15 وينتمي العمل للدراما الاجتماعية التي تقدم قضايا وعلاقات اجتماعية متشابكة، وهو من بطولة غادة عبدالرازق، سيمون، رياض الخولي، محمد علاء، أحمد ماهر، وعدد أخر من النجوم، والمسلسل من تأليف باهر دويدار، وإخراج أحمد حسن.

"سر إلهي"

وتضم قائمة أبطال مسلسل "سر إلهي" بجانب روجينا، كلًا من أحمد مجدى، رنا رئيس، مى سليم، محمد ثروت، نهى عابدين، محمود الحدينى، صلاح عبدالله، أحمد بدير، ميمي جمال، أحمد سلامة، محسن منصور، مي سليم، رشا مهدي، مراد مكرم، محمود حجازي، ومريم أشرف زكي.

"بيت الرفاعي"

يحمل طابع الدراما الشعبية الاجتماعية، الممزوج بالأكشن، أمير كرارة في بطولة "بيت الرفاعي" كلا من، ميرنا جميل، أحمد فؤاد سليم، سيد رجب، محمد لطفي، ملك قورة، صفاء الطوخي، محمود السمان، دنيا المصري، وعدد آخر من الفنانين، والعمل من تأليف بيتر ميمي، وإخراج أحمد نادر جلال.

"المعلم"

يشارك في بطولة العمل بجانب مصطفى شعبان، كلا من سهر الصايغ، هاجر أحمد، أحمد بدير، انتصار، منذر رياحنة، وعدد أخر من النجوم، والعمل من تأليف محمد الشواف، وإخراج مرقس عادل.

"صدفة" 

يشارك في بطولة العمل بجانب ريهام حجاج، كل من خالد الصاوي، وفراس سعيد، وسلوى خطاب، ونور إيهاب، وعصام السقا، وعبير منير، ورحاب الجمل، وتامر يسري، والعمل تأليف أيمن سلامة، وإخراج سامح عبدالعزيز.

"بدون سابق إنذار"

المسلسل بطولة آسر ياسين، عائشة بن أحمد، نبيل الحلفاوي، أحمد خالد صالح، ونهال عنبر، ومن تأليف ألما كفارنة، وإخراج هاني خليفة.

"مسار إجباري"

ويشارك مسلسل "مسار إجباري" في السباق الدرامي الرمضاني 2024، والعمل مكون من 15 حلقة، وتأليف ورشة كتابة، من إخراج نادين خان.

ويأتي المسلسل ضمن خطة الشركة المتحدة لمنح الشباب فرصة للظهور، والعمل من بطولة عصام عمر، أحمد داش وعدد كبير من الشباب والنجوم الكبار منهم الفنانة صابرين.

"لحظة غضب"

من المقرر أن يقدم المسلسل الجديد تجربة اجتماعية مليئة بالإثارة والتشويق، وهو من بطولة صبا مبارك ومحمد شاهين، ومن تأليف مهاب طارق، وإخراج عبدالعزيز النجار، والمسلسل مكون من 15 حلقة.

"محارب"

ومؤخرا دخل مسلسل “محارب” ضمن قائمة مسلسلات المتحدة، وهو من تأليف محمد سيد بشير، وﺇﺧﺮاﺝ شيرين عادل، ويشارك في بطولته، حسن الرداد، أحمد زاهر، ماجد المصري، تامر عبدالمنعم، نيرمين الفقي، محمود عمرو ياسين، منة فضالي، ملك أحمد زاهر، وسلوى خطاب.

"كامل العدد 2"

كما دخل مسلسل “كامل العدد” ضمن أعمال المتحدة، و المسلسل اجتماعي لايت من تأليف رنا أبو الريس  يسر طاهر، وإخراج خالد الحلفاوي، ويشارك في لطولته دينا الشربيني، شريف سلامة، إسعاد يونس، صدقي صخر، أية سماحة.

"يحيى وكنوز"

هو مسلسل الكاتون الوحيد المخصص للأطفال.

خريطة مسلسلات mbc فى رمضان 2024

تضم قائمة مسلسلات مجموعة قنوات mbc عشرة أعمال درامية خلال شهر رمضان 2024 وهي:

"العتاولة"

ينشأ صراع دموي بين شقيقين بسبب الطمع والغيرة، ويملأ الانتقام قلبهما، مما يتشبب في دمار كل العائلة، والزج بأحداهما للسجن، والعمل ﺇﺧﺮاﺝ أحمد خالد موسى، وﺗﺄﻟﻴﻒ هشام، ومن بطولة أحمد السقا، طارق لطفي، باسم سمرة، مي كساب، حنان يوسف، ومؤخرا انضمت زينة.

"خالد نور ووالده نور خالد"

يتناول المسلسل الخلافات الزوجية في إطار كوميدي، ومن ﺇﺧﺮاﺝ محمد أمين، وﺗﺄﻟﻴﻒ كريم سامي وأحمد عبدالوهاب، ويشارك في البطولة، شيكو، كريم محمود عبدالعزيز، آية سماحة، دنيا ماهر، شريف رمزي، حمزة العيلي،

"المداح 4 – أسطورة العودة"

ﺇﺧﺮاﺝ أحمد سمير، وبطولة حمادة هلال، هبة مجدي، سهر الصايغ، أحمد بدير، حنان سليمان، خالد سرحان، دنيا عبدالعزيز، فتحي عبدالوهاب، مي سليم.

"أشغال شقة"

يكتب العمل الكوميدي خالد وشيرين "دياب"، ويخرجه خالد دياب، ويقم ببطولته، هشام ماجد، أسماء جلال، مصطفى غريب، سلوى محمد علي، شيرين، رحمة أحمد فرج.

"أعلى نسبة مشاهدة"

تدور أحداث المسلسل عن قصة حقيقية لفتاة تنحدر من عائلة بسيطة مهووسة بموقع الـ تيك توك ويكشف أسرار وكوابيس عالم السوشيال ميديا، وهو من تأليف سمر طاهر، وإخراج ياسين أحد كمال، وبطولة مجموعة من الفنانين الشباب هم، سلمى أبو ضيف، ليلى أحمد زاهر، محمد محمود، إنتصار، فرح يوسف، إسلام إبراهيم، محمد شاهي، أحمد فهيم.

"كوبرا"

تدور أحداث المسلسل في إطار الدراما الشعبية، وهو بطولة النجم محمد إمام، و هشام إسماعيل، منة فضالي، محمد أسامة (أوس أوس)، علاء مرسي، دنيا ماهر، مجدي كامل، محمد ثروت، محمود البزاوي، وأحمد فتحي، ومن تأليف أحمد محمود أبوزيد وإخراج أحمد شفيق.

"للأذكياء فقط"

مسلسل لايت كوميدي، من فكرة وتأليف محمد ناير، وﺇﺧﺮاﺝ: محمد عبدالرحمن حماقي، ويشارك في بطولته، حمدي الميرغني، كريم عفيفي، رنا رئيس، ريم سامي، محمود البزاوي، محمد أوتاكا.

"نعمة الأفوكاتو"

المسلسل 15 حلقة، يدور حول عالم المحاماة في حبكة اجتماعية، ومن تأليق مهاب طارق، وﺇﺧﺮاﺝ محمد سامي، ومن بطولة مي عمر، أحمد زاهر، أروى جودة، كمال أبو رية، سلوى عثمان، سامي مغاوري، لبنى ونس، عماد زيادة.

"صلة رحم"

العمل اجتماعي انساني، ومن تأليف محمد هشام عبية، وإخراج تامر نادي، ويشارك في بطولته إياد نصار، أسماء أبو اليزيد، علي الطيب، يسرا اللوزي، دنيا ماهر، عابد عناني، هبة عبدالغني، ومحمد جمعة.

خريطة المسلسلات المستقلة

"رحيل"

كان من المفترض أن يعرض المسلسل عبر شاشات المتحدة، لكن في اللحظات الأخيرة تقرر عدم عرضه، ليصبح ضمن قائمة المسلسلات المستقلة، و العمل يعيد ياسمين صبري للدراما بعد غياب 3 سنوات، في دور الفتاة الشعبية بشكل مختلف، والمسلسل من تأليف محمد عبدالمعطي ومن إخراج إبراهيم فخر.

"ورد"

تدور أحداث المسلسل فى إطار اجتماعي، حيث تتعرض ورد للعديد من الضغوطات والصعوبات المتتالية، وتقع فى حب رجلين الأول رجل أعمال، والثاني محامى.

العمل تأليف فتحي الجندي، إخراج شادي أبو شادي، ويشارك في بطولته حنان مطاوع، نضال الشافعي، محمد عز، محمد لطفي، صلاح عبدالله، هاجر الشرنوبي، تيام قمر، عايدة رياض، وفاء سالم.

"لانش بوكس"

دراما كوميدية تتبع حياة ثلاث نساء من ربات المنازل يحاولن إيجاد حلًا لمشاكلهن. هؤلاء النساء العاديات، اللاتي يمضين يومهن كأي شخص آخر في الشارع أو في السوبر ماركت، يتحولن فجأة إلى عصابة، وهو العمل من تأليف عمرو مدحت، وإخراج هشام الرشيدي، ويشارك في بطولته النجوم، غادة عادل، جميلة عوض، أحمد وفيق، هشام إسماعيل، صدقي صخر، عمرو رمزي، وأخرون.

"بدون مقابل"

يتناول المسلسل قصة حول بطولات رجال الأمن في محاربة الإرهاب، ويعود به النجم هاني رمزي للدراما بعد طول غياب، والمسلسل من تأليف حسام موسي، وإخراج جمال عبدالحميد، ويشارك في البطولة بجانب هاني رمزي، كلا من، داليا البحيري، عمرو عبدالجليل، وفاء عامر، محمد أبو داود، نسرين طافش، خالد سليم، أيتن عامر، وسلوى عثمان.

"جري الوحوش"

قصته مأخوذة عن فيلم بنفس الاسم، مع إضافة حبكة درامية تتزامن مع العصر الحالي، وهو من تأليف أحمد صبحي، وإخراج عبدالعزيز حشاد، ويشارك في بطولته، نضال الشافعي، صلاح عبدالله، فادية عبدالغني، محمود عبدالمغني، إلهام وجدى، وسميرة صدقي.

"غالية بـ 100 راجل"

يعيد العمل النجمة سمية الخشاب للدراما، من بوابة الدراما الشعبية، والقصة تأليف محمود حمدان، وإخراج إبرام نشأت، ويشارك سمية الخشاب في البطولة، صلاح عبدالله، محمود عبدالمغني، سما إبراهيم، محمد القس، وهالة فاخر.

"إثبات نسب"

مسلسل اجتماعي من تأليف محمد ناير، وإخراج أحمد عبده، وبطولة درة، نبيل عيسى، لبنى ونس، ولاء الشريف، صدقي صخر، محسن محيي الدين، هند عبدالحليم، ومحمود عبدالمغني.

"قلع البحر"

المسلسل للمخرج حسني صالح، ويدور في اطار الدراما الصعيدية، ويشارك في بطولته، محمد رياض، رياض الخولي، سوسن بدر، منى عبدالغني، مدحت تيخا، رانيا فريد شوقي، لقاء سويدان، ومروة عبدالمنعم.

"أمير العوامري"

ﺇﺧﺮاﺝ: محمد النقلي (مخرج)

مسلسل اجتماعي تشويقي، تأليف أحمد صبحي، وبطولة هاني سلامة، سوسن بدر، مي سليم، أحمد صفوت، ميرهان حسين، محسن محيي الدين، وهاجر الشرنوبي.

"إسود باهت"

المسلسل مكون من حكايتين، تأليف أحمد صبحي وإسلام شتا، وإخراج ممدح زكي، ويشارك في بطولته كلا من، سهر الصايغ، ضياء عبدالخالق، محمد مهران، حسن عيد، سوسن بدر، إبراهيم السمان، محمد علي رزق.

"شمال إجباري"

المسلسل يشارك في بطولته نخبة من الشباب، وهم أحمد كرارة، إيمي، هاجر الشرنوبي، عماد رشاد، أحمد عزمي، هايدي رفعت، ومن تأليف خالد الغيطاني، وإخراج محمد خضري.

"السجل الأسود"

العمل بدأ تصويره مبكرا ثم توقف، عاد صناعه لاستكماله مجددا، ليشارك في السباق الدرامي الرمضاني 2024، وهو من تأليف ياسر بدوي، وﺇﺧﺮاﺝ جميل جميل المغازي، ويشارك في بطولته، خالد سليم، منذر رياحنة، مي سليم، هالة فاخر، محمد نجاتي، أحمد عبدالله محمود، والنجمة دينا.

"بعد النهاية"

المسلسل من تأليف فداء الشندويلي، وإخراج وائل فهمي عبدالحميد، ومن بطولة نيرمين الفقي، ريهام سعيد، هالة فاخر، أحمد سعيد عبدالغني، صبري عبد المنعم، جيهان خليل، وتامر عبدالمنعم

"جريمة منتصف الليل"

في إطار الدراما الممزوجة بالإثارة والتشويق والجريمة، تدور أحداث المسلسل عندما تقع جريمة قتل طالبتين في منزل إحداهما في وقت متأخر من الليل، المسلسل من تأليف محمد الغيطي، وإخراج عصام شعبان، ويشارك في بطولته النجوم، رانيا يوسف، أحمد عبدالعزيز، صلاح عبدالله، ميار الغيطي، إلهام عبدالبديع، محمد عز، ونجوم من السعودية.

"الناقور"

تدور أحداث المسلسل في إطار درامي حول مرض الـ (فوبيا)، من خلال تسليط الضوء على عدد من الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض، وأهم ما يواجههم من مشاكل، وكيفية تفاعلهم معها.

ويشارك في بطولة العمل، محمد رياض، أيتن عامر، أحمد فؤاد سليم، أحمد عبدالله محمود، ميرهان حسين، وليد فواز، محسن منصور، مي القاضي، والنجم لطفي لبيب، ومن تأليف طارق بركات، وإخراج عادل الأعصر.