الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وكيل أمين عام الأمم المتحدة يدعو لحماية المدنيين في رفح جنوب قطاع غزة

الرئيس نيوز

دعا وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن جريفيث، إلى حماية المدنيين في مدينة "رفح" جنوب قطاع غزة؛ في أعقاب تقارير عن اعتزام جيش الاحتلال الإسرائيلي شن عملية برية في رفح.

وقال جريفيث - في بيان أوردته قناة (سي إن إن) الأمريكية اليوم السبت- إن السكان في رفح البالغ عددهم أكثر من مليون شخص حاليا تحملوا "معاناة لا يمكن تصورها حيث تم تدمير منازلهم وتلغيم شوارعهم وقصف أحيائهم، ويتنقلون منذ أشهر ويواجهون القنابل والأمراض والجوع. أين يُفترض بهم أن يذهبوا؟ وكيف يُفترض أن يظلوا آمنين".

وأضاف: "لم يعد هناك أي مكان للتوجه إليه في غزة. يجب حماية المدنيين والإيفاء باحتياجاتهم الأساسية بما في ذلك المأوى والغذاء والصحة".

جدير بالذكر أن عدد سكان محافظة رفح كان يقدّر بنحو 250 ألف مواطن قبل بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي، ووصل الآن إلى 1.4 مليون بسبب اضطرار عدد كبير من سكان المناطق الأخرى في القطاع إلى النزوح قسرًا جراء القصف الإسرائيلي المتواصل ومنع وصول المساعدات إلى وسط وشمال القطاع، والاجتياح الإسرائيلي البري الذي وصل إلى محافظة خان يونس جنوبا، وينام النازحون في العراء أو في أماكن إقامة مؤقتة ومراكز إيواء، في ظل ندرة للمياه والطعام.