السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

إسكان النواب: مشروع رأس الحكمة سيدر على مصر دخل دولاري جيد

 المهندس طارق شكري
المهندس طارق شكري - وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب

أكد المهندس طارق شكري؛ وكيل لجنة الإسكان في مجلس النواب أن تصريحات رئيس الوزراء الأخيرة بشأن المشروعات الاستثمارية تشير إلى أن هناك مشروعات تجلب الخير لمصر.

وقال شكري في مداخلة مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "أرى تصريح رئيس الوزراء أنه خير لمصر؛ أستخرج من التصريح عدة معلومات أولها أن مشروع رأس الحكمة سيدر على مصر دخل دولاري جيد وسيكون هناك مشروعات أخرى".

وأضاف: "المشروع في إطار الجدية ورئيس الوزراء سوف يعلن بنفسه التفاصيل الدقيقة للعقد وأتوقع أن يعلن أخبار طيبة عن المشروع خلال الفترة المقبلة".

وتابع: "المشروع استثماري وأرى أنه ما نتحدث عنه منذ زمن بشأن استقطاب رؤوس الأموال الأجنبية والعربية لأنها العنوان الأول لمناخ مصر الاستثماري الجيد والعنوان الأول لفرص التشغيل وتشغيل الصناعة؛ هذا القطاع يحرك أكثر من 100 صناعة وسيكون هناك مشروعات صناعية وزراعية وتنمية مستدامة وإقامة كاملة؛ مدينة صيفا وشتاء تعيش كل تفاصيلها واتوقع اننا سوف نحذو حذوها في مناطق أخرى في مصر".

وتابع: "الاستثمار هو ما سوف يدر العائدات الدولارية التي ستعيد الدولار لقيمته الحقيقة؛ التوازن سيعيد الدولار إلى سعره الحقيقي واتوقع أن يتراجع لأن ما حدث من ارتفاع في سعر الدولار جاء بسبب المضاربة أو الاكتناز أو ضعف العرض".

وأكمل: "لابد أن نشكل الحكومة على أنها استطاعت التوصل إلى هذه المرحلة من العقود؛ هذا المشروع سوف يحقق عوائد مستمرة لان مصر سوف تستمر صاحبة الجزء الهام من إيرادات المشروع بعد تشغيله".

وذكر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن هناك لجنة قانونية وفنية مُشكلة بمجلس الوزراء، لدراسة عروض استثمار في مشروعات مُهمة؛ من المقرر أن تُدِر موارد ضخمة من النقد الأجنبي، مشيرًا إلى أنه تمت الاستعانة بمكتب محاماة عالمي، بهدف إعداد الصياغات النهائية بشأن اتفاقات وعقود هذه المشروعات، نظرًا لأن هناك تفاصيل مالية وقانونية وفنية كثيرة.

وأشار مدبولي إلى أنه قريبًا؛ وعقب الانتهاء من المفاوضات مع المُستثمرين، سيتم الإعلان عن كامل التفاصيل، مؤكدًا أن هذه المشروعات الاستثمارية الكُبرى تُسهم في تحقيق مُستهدفات الدولة في التنمية.