السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

لبيد يعرض على نتنياهو المساعدة في تبادل الأسرى ويشترط "إخراج المتطرفين" من الحكومة

الرئيس نيوز

قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لَبيد، الثلاثاء، إنه عرض على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، خلال اجتماع بينهما، إخراج "المتطرفين" من حكومته ليحل محلهم، بهدف المساعدة على إتمام صفقة تبادل الأسرى مع حركة "حماس".

وأوضح لَبيد في مقابلة مع إذاعة (103 إف إم) الإسرائيلية، أن مطلبه لدخول الحكومة يتضمن خروج وزيري الأمن القومي إيتمار بن جفير، والمالية بتسلئيل سموتريتش منها.

وأضاف: "قلت لنتنياهو أنني سأدخل بدلًا من المتطرفين، للسماح بصفقة الأسرى"، زاعمًا أنه لن يكون هناك "نصر عسكري" دون عودة المحتجزين في قطاع غزة.

لكن زعيم المعارضة أشار إلى أن نتنياهو لم يبد رغبة في إخراج بن جفير وسموتريتش من حكومته، مضيفًا: "الحكومة تخلت عن مواطنيها، ولم تضمن سلامتهم، ومن ثم نحن بحاجة إلى حكومة أخرى تحمي مواطنيها".

ويرى لَبيد أن الحكومة الحالية تلحق أضرارًا بإسرائيل على الصعيد الدولي، قائلًا: "ما كان ينبغي لنا أن نصل إلى وضع يتم فيه فرض عقوبات على مواطنين إسرائيليين، لأن ذلك يضعنا على نفس قائمة دول مثل إيران"، في إشارة إلى فرض الولايات المتحدة عقوبات على أربعة مستوطنين؛ بسبب أعمال عنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية.