الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إسرائيل تبدأ وضع خطة تتضمن بدائل "الأونروا" في غزة

الرئيس نيوز

بدأت إسرائيل التخطيط لإنهاء دور وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بشكل كامل في قطاع غزة وإحلال منظمات بديلة بدلًا منها، وعلى رأسها برنامج الأغذية العالمي، حسبما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، الاثنين.

وذكرت الصحيفة أن دولًا أوقفت تمويل "الأونروا" بدأت بالفعل في زيادة ميزانية برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

وعلَّقت دول، من بينها الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا، تمويلها للوكالة الأممية إثر مزاعم إسرائيلية بمشاركة عدد من موظفي "الأونروا" في هجمات السابع من أكتوبر الماضي.

وأكد المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني بعدها أن الوكالة فتحت تحقيقًا فوريًا، وأنهت عقود الموظفين المتهمين، لكنه حذَّر من أن الوكالة ستضطر على الأغلب لوقف عملياتها في غزة والمنطقة كلها بحلول نهاية فبراير الجاري إذا ظل التمويل معلقًا.

وأشارت "يديعوت أحرونوت" إلى أن من بين الخيارات الأخرى التي تدرسها إسرائيل لتحل محل الأونروا، "الوكالة الأميركية للتنمية الدولية"، كما تضم الأجندة الإسرائيلية هيئات مدنية أخرى تكون قادرة على الاستجابة لقضايا الصحة والتعليم.

وأضافت أن كل الخيارات جزء من خطة يتم صياغتها في وزارة الخارجية الإسرائيلية، والتي ستضمن ألا تكون الأونروا جزءًا من "اليوم التالي" للحرب في غزة، مشيرة إلى أنه بمجرد الانتهاء من الخطة، سيتم تقديمها إلى الحكومة والمجلس الوزاري الأمني المصغر للمصادقة عليها.