السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

رئيس الهيئة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني يوضح تفاصيل الوضع الكارثي في غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور صلاح عبد العاطي، رئيس الهيئة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني، أن قطاع غزة يتعرض لكارثة إنسانية جراء استمرار العدوان الإسرائيلي.

وقال عبد العاطي في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "هناك كارثة إنسانية تحدق بالفلسطينيين جراء استمرار حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة والتي خلفت 27 ألف شهيد وأكثر من 10 ألاف مفقود و66 ألف مصاب بالإضافة للدمار الواسع الذي لحق بقطاع غزة".

وأضاف: "هناك أيضا حركة نزوح غير مسبوق لـ 90% من سكان القطاع والأخطر هو استمرار ارتكاب المجازر بحق العائلات وقصف المنازل ومراكز الإيواء والمستشفيات دون سابق انذار وهو ما خلف عشرات الالاف من الشهداء تحت ركام المنازل وفي الشوارع دون أن تتمكن سيارات الدفاع المدني من اجلائها".

وتابع: "المعدات متهالكة بالإضافة لقصف الأطقم الطبية وأطقم الدفاع المدني؛ هم ينتقلون من مكان إلى مكان بإمكانات متواضعة وهو ما ترك قرابة 10 ألاف من جثامين الشهداء تحت ركام المنازل بالإضافة للجثث الملقاة في الشوارع وهو ما يؤكد تعمد اقتراف جرائم إبادة جماعية بحق السكان المدنيين".

وواصل: "الجثامين المتحللة سوف تترك أثار بيئية كارثية وتسببت في زيادة الأمراض بين السكان بالإضافة إلى نقص المياه والأدوية وانهيار النظام الصحي بشكل عام وهو ما خلف أكثر من 700 ألف من المصابين بأمراض تنفسية والجدري الكوليرا والالتهاب الكبدي وغيرها من أمراض باتت سمة سائد في أواسط الفلسطينيين في قطاع غزة جراء ما تراكم من جرائم حرب وعلى رأسها بقاء الجثامين وتحللها وانتشار القمامة في الشوارع ومنع جمعها بسبب نقص الوقود وإطلاق النار على العاملين في البلديات وغيرها من المنشأت الصحية".

وذكر: "هناك توقف لعمل محطات الصرف الصحي والاحتلال يستمر في تدمير المحطات وأبار المياه مما تسبب في هذه الكارثة الإنسانية بالإضافة لانتشار المجاعة التي تنتشر بين السكان وتحصد أرواح المواطنين".

وأوضح: "لابد من وقف العدوان وجرائم الإبادة وضمان تدفق المساعدات الإنسانية والمعدات اللازمة لإخراج جثامين الشهداء من تحت الركام".

وتشد إسرائيل حرب إبادة جماعية على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي وهي الحرب التي أدت إلى تدمير كامل للقطاع بالإضافة إلى ألاف الشهداء والجرحى.