الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وفاة الرئيس الناميبي حاجي جينجوب عن عمر يناهز 82 عاما

الرئيس نيوز

أعلنت الرئاسة في ناميبيا وفاة الرئيس حاجي جينجوب في وقت باكر من صباح اليوم الأحد عن 82 عاما وقد توفي جينجوب بمستشفى في وندهوك حيث كان يُعالج بعد اكتشاف خلايا سرطانية لديه، وفقًا لمنشور على حساب الرئاسة في رسالة عبر منصة إكس. 

وتضمنت الرسالة التي وقعها رئيس البلاد الموقت نانجولو مبومبا الذي كان يشغل منصب نائب الرئيس “ببالغ الحزن والأسف أبلغكم بأن حاجي جينجوب رئيس جمهورية ناميبيا توفي اليوم في مستشفى ليدي بوهامبا حيث كان يعالج”.

وأشار إلى أن جينجوب الذي كان رئيسا لناميبيا منذ 2014 كان محاطا بزوجته وأولاده عندما وافته المنية بمستشفى ليدي بوهامنا بالعاصمة.

وأعلنت الرئاسة الشهر الماضي أن فحصا طبيا روتينيا كشف عن وجود "خلايا سرطانية" لدى رئيس الدولة وذكرت أنه سيخضع "لعلاج مناسب"، مع احتفاظه بمهماته الرئاسية، وفقًا لموقع فرانس 24.

وكان جينجوب يعاني مشاكل صحية قبل وصوله إلى السلطة. ففي 2013 خضع لجراحة بالدماغ.

وفي السنة المنصرمة خضع لجراحة في الشريان الأورطي في جنوب إفريقيا المجاورة. 

وكان جينجوب يعاني مشاكل صحية قبل وصوله إلى السلطة؛ ففي 2013 خضع لجراحة بالدماغ.

وفي السنة المنصرمة خضع لجراحة في الشريان الأورطي في جنوب إفريقيا المجاورة. 

وتولى جينجوب رئاسة دولة ناميبيا، ذات الكثافة السكانية المنخفضة والأراضي القاحلة الشاسعة، عام 2015 وهو نفس العام الذي أعلن فيه تعافيه من سرطان البروستاتا وسيتولى نائب الرئيس نانغولو مبومبا قيادة البلاد لحين إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في نهاية العام.

ولم يذكر المنشور على موقع إكس للتواصل الاجتماعي سبب الوفاة، لكن في نهاية الشهر الماضي أعلن مكتب الرئيس أن الرئيس الراحل سافر إلى الولايات المتحدة "لتجربة علاج جديد للخلايا السرطانية" بعد اكتشافها خلال فحص طبي دوري.

مسيرة حاجي جينجوب

ولد جينجوب عام 1941 وكان سياسيًا بارزًا حتى قبل أن تستقل ناميبيا عن دولة جنوب إفريقيا عام 1990.

وترأس الهيئة التي صاغت دستور ناميبيا وشغل منصب رئيس الوزراء من 21 مارس 1990 حتى عام 2002.

وشغل أيضًا منصب وزير التجارة والصناعة قبل أن يصبح رئيسًا للوزراء مرة أخرى في عام 2012.

وفاز في الانتخابات الرئاسية التي أجريت عام 2014 بنسبة 87% فيما تجنب خوض جولة ثانية في انتخابات عام 2019 بعد حصوله بالكاد على أكثر من نصف الأصوات.