الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الحكومة توضح تحركاتها لمواجهة ارتفاع الأسعار قبل رمضان

أرشيفية
أرشيفية

أكد المستشار محمد الحمصاني؛ المتحدث باسم مجلس الوزراء؛ أن صندوق النقد الدولي أصدر بيانا بشأن زيارته إلى مصر، مشيرا إلى أن هناك تقدم في المفاوضات وأن هناك بعض الجوانب لازالت محل نقاش.

وقال الحمصاني في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "المشاورات مستمرة مع صندوق النقد وتم تحقيق تقدم ممتاز في المفاوضات وخلال الفترة القريبة المقبلة سوف يتم التوصل إلى اتفاق".

وعن جهود الحكومة في مواجهة ارتفاع الأسعار قال الحمصاني: "الأمر محل متابعة من رئيس الوزراء؛ المواطنين لديهم حق في القلق نتيجة ارتفاع الأسعار والحكومة تلمس هذا الأمر جيدا ومن هذا المنطلق اتخذت الحكومة بعض الإجراءات؛ تحركات الحكومة على مدار الأسابيع الماضية ومازالت منظومة ضبط الأسعار يتم اكمالها".

وأضاف: "سيكون هناك ضبط للأسعار خاصة للسلع الاستراتيجية والأساسية؛ قلق المواطنين من الأسعار مشروع خاصة مع تزايد الطلب مع دخول شهر رمضان وإن شاء الله الإجراءات التي تتخذها الحكومة تؤدي إلى قدر كبير من التحكم في ارتفاع الأسعار".

وتابع: "نتحدث عن منظومة محكمة قاربت على الانتهاء؛ منظومة رقمية محكمة أنشأت من قبل مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار؛ المنظومة هدفها الأول مراقبة أسعار السلع ومدى توافرها في الأسواق؛ وهناك رقابة من قبل وزارة التموين على مستوى المحافظات وهناك لجنة مشكلة على مستوى كل محافظة ولجنة عليا من وزارة التموين".

وأوضح: "رئيس الوزراء أكد على ضرورة عرض تقرير دولي بشأن مستوى أسعار السلع الأساسية وبالتالي هناك جهود تبذل في هذا المجال؛ وكما أعلن رئيس الوزراء أن التضخم والأوضاع الاقتصادية الناشئة في جزء كبير منها من الازمات العالمية والحكومة تسعى مع البنك المركزي لخفض التضخم وإن شاء الله نتخذ إجراءات لخفض التضخم بحيث نصل بمستوى التضخم إلى 10% بحلول عام 2025".

وذكر: "الدولة المصرية لديها مصادر عدة للعملة الأجنبية بخلاف السياحة وقناة السويس والصادرات هناك تعاون مع الشركاء وجهات مانحة دولية".

وتعاني البلاد من أزمة اقتصادية خانقة وندرة في العملة الأجنبية وزيادة في مستوى التضخم بشكل غير مسبوق وهو ما تعمل الدولة على مواجهته خلال الفترة الماضية.