الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

قرار المركزى وتخوفات التعويم ترفع أسعار السلع الغذائية بنسبة 50%.. وخبراء: "نحتاج رقابة صارمة"

السلع الغذائية
السلع الغذائية

شهدت أسعار السلع الغذائية في الأسواق المحلية ارتفاعات كبيرة في أعقاب قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة، وسط تخوفات واستباق لقرار تعويم الجنيه، وتوقعات المؤسسات المالية العالمية بوصول الدولار إلى 45 جنيها رسميا خلال أيام في البنوك.

ارتفاع أسعار السلع الغذائية بالأسواق المحلية

كما أدى قرار البنك المركزي وزيادة سعر الدولار في السوق الموازي، إلى ارتفاعات قياسية في أسعار السلع الغذائية ومنها الأرز والزيت والسكر واللحوم والدواجن البيضاء، وسط تخوفات من زيادة تداعيات القرار على السوق المحلى.

من جهته أكد الدكتور عبدالنبى عبد المطلب الخبير الاقتصادي، أن الأسواق تفاعلت مع إشاعات التعويم ورفع سعر الفائدة بنسبة كبيرة ولذا؛ كانت هناك زيادة في أسعار السلع خلال الأسبوع الأخير، ومضيفا: “لاحظنا ارتفاع أسعار السلع الأساسية بنسبة 20% ثم زاد الارتفاع إلى 20% أخرى حتى وصلت إلى تضاعف السعر في عدة سلع وعلى سبيل المثال ارتفاع سعر كيلو الفول من 40 إلى 60 جنيها ولذا نتحدث عن زيادة تقارب 50 % في يومين وقيس على ذلك باقي السلع الغذائية في السوق المحلية”.

وقال الخبير الاقتصادي لـ"الرئيس نيوز"، إنه "إذا تحدثنا عن أسعار السكر فهو غير موجود والزيت ارتفع بنسبة 40 % والأرز 20 % كل السلع الغذائية والحبوب ارتفعت من 20% إلى 100% مثل اللوبيا والفاصوليا، بالإضافة إلى اللحوم الحمراء والدواجن ارتفعت أسعارها بصورة ملحوظة لأن سعر الدولار في السوق الموازي يحدد أسعار الأعلاف وبالتالي زيادة تكاليف الإنتاج لها".

وأوضح أن أكبر مثال على ذلك هو أن أسعار اللحوم ارتفعت بنسبة 25% والدواجن 50% تقريبا ووصلت إلى أقل من 70 جنيها والآن وصلت إلى فوق 90 جنيها للكيلو الواحد وأيضا البانية زيادة 50 جنيها للكيلو الواحد.

من جهته، أكد الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي لـ"الرئيس نيوز"، ضرورة وجود رقابة صارمة على الأسواق المحلية لأن الأمور قد تكون خارج السيطرة والعمل على تحجيم الأسعار وتحقيق التوازن، لافتا إلى أن السبب الرئيسي في زيادة الأسعار هو افتقاد الرقابة وفكرة تغيير الثقافة الشرائية وعملية التخزين نظرا لوجود مخاوف من ارتفاع الأسعار بشدة.