الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير اقتصادي يوضح تأثير زيادة الفائدة على الدولار والذهب

أرشيفية
أرشيفية

 كشف الدكتور عبد المنعم السيد؛ مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية؛ أن سعر الذهب يشهد تذبذب في الأسعار منذ فترة مشيرا إلى أن الانخفاض الذي حدث بالأمس كان بسبب تراجع الدولار في السوق السوداء.

وقال السيد في مداخلة مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "سعر الدولار في السوق الموازية انخفض بعد قرار المركزي بزيادة الفائدة بنسبة 2% والاسعار في السوق السوداء بدأت في التراجع ونحن نحدد سعر الذهب طبقا لسعر الدولار".

وأضاف: "معدلات الطلب على الذهب تراجع وأيضا هناك تراجع في سعر الدولار بقيمة 4 أو 5 جنيهات ولكنه لا يعد انهيار كبير؛ وارتفاع السعر جاء بسبب المضاربات ونأمل أن يعود إلى السعر الحقيقي".

وتابع: "التجار في الصاغة يقومون بتسعير الذهب وفقا لسعر الدولار في السوق السوداء؛ عام 2023 شهد طفرة كبيرة في أسعار الذهب وأيضا في عملية الشراء؛ المصريين اشتروا دهب يقدر بـ 57 طن خلال عام 2023".

وأوضح: "فكرة الاقبال على الذهب أدت إلى ارتفاع الأسعار بالإضافة إلى تحديد سعره وفقا لسعر الدولار في السوق السوداء وبعض التجار يقومون بزيادة الأسعار عن السوق السوداء؛ ربما نشهد الأسبوع القادم انخفاض في سعر الدولار حين يبدأ تأثير زيادة سعر الفائدة".

وأكمل: "لو تراجع الدولار في السوق السوداء سوف يتراجع سعر الذهب؛ ولو لم يحدث الانخفاض سوف تستمر الزيادة في الأسعار نتيجة زيادة الدولار واعتقد أن قرب ابرام الاتفاق مع صندوق النقد الدولي وزيادة التمويل من الصندوق بالإضافة إلى الاستثمارات الأجنبية سوف تساعد في توفير الدولار للبنك المركزي بالشكل الذي يضبط من خلاله سعر العملة".

وارتفعت أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر، بحلول منتصف التعاملات بنحو 5 جنيهات للجرام، بعد أن تراجع بشكل كبير مساء الخميس تزامنا إعلان البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة 2% على الإيداع والإقراض في أول اجتماع للجنة السياسة النقدية خلال 2024 مساء يوم الخميس.

وسجلت أسعار الذهب عيار 14 إلى 2600 جنيها للجرام وبلغ سعر الذهب عيار 18 إلى 3342 جنيه للجرام ووصل سعر الذهب عيار 21 إلى 3900 جنيها للجرام بينما سجل سعر الذهب عيار 24 إلى 4457 جنيه للجرام.