الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| مديرة صندوق النقد: قرض مصر دخل المرحلة الأخيرة

الرئيس نيوز

قالت كريستالينا جورجيفيا، مديرة صندوق النقد الدولي، إن المفاوضات لزيادة قيمة برنامج القرض المصري في المرحلة الأخيرة، والعمل يجري على التفاصيل المتعلقة بالتنفيذ.

وأوضحت مديرة صندوق النقد الدولي، أن مصر وافقت على التحرك مع مرور الوقت نحو استهداف التضخم في السياسة النقدية، وفق رويترز.

وذكرت مديرة صندوق النقد أن إيرادات قناة السويس المصرية تراجعت في النصف الأول من يناير بمعدل 100 مليون دولار شهريا والخسائر تتزايد في العملة الصعبة بسبب حرب غزة.

وتابعت مديرة صندوق النقد أنه تم تمديد مهمة الصندوق إلى مصر لحل تعقيدات تنفيذ التغييرات في السياسات.

وأوضحت مديرة صندوق النقد الدولي، خلال مؤتمر صحفي عقد في واشنطن أن صندوق النقد الدولي يناقش مع مصر زيادة برنامجها التمويلي في وقت يواجه اقتصاد البلاد تحديات متزايدة وسط الاضطرابات التي تشهدها في المنطقة.

كما ذكرت مديرة صندوق النقد الدولي، أن العمل مع مصر يمثل أولوية قصوى للغاية لأنه مهم في هذا السياق الإقليمي الذي أصبح أكثر صعوبة.

ووصفت مديرة صندوق النقد الدولي برنامج مصر بأنه أولوية قصوى، موضحة أن المحادثات تحرز تقدمًا وتناقش زيادة البرنامج في ضوء التطورات التي تشهدها المنطقة خلال الأشهر الأخيرة.

ونشرت تقارير صحفية اليوم، أن بعثة صندوق النقد الدولي مدت زياراتها إلى مصر حتى نهاية الأسبوع المقبل لإجراء محادثات عاجلة حول صفقة محتملة قد ينضم إليها شركاء جدد وتحصل بموجبها مصر على تمويل بقيمة 10 مليارات دولار، وقادت هذه الأنباء صعود السندات المصرية الدولارية.

وذكرت التقارير أنه ليس من الواضح ما إذا كان صندوق النقد الدولي يطلب تعويمًا فوريًا للجنيه المصري للتوقيع على الصفقة.

وأمس الأربعاء، أوضح جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بـ صندوق النقد الدولي، أن المفاوضات جارية بشأن دفعات القرض المتفق عليه مع مصر.

وأكد أزعور أن الصندوق مستعد لزيادة قيمة قرض مصر إذا رأى حاجة لذلك، مضيفا أن تحرير سعر العملة في مصر يلعب دورا في حماية الاقتصاد وتعزيز التصدير، بالإضافة إلى تعزيز دور القطاع الخاص، مشيرا إلى أن هناك ضرورة لرفع النمو الاقتصادي في مصر من 3% إلى 6%.

وقال جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بـ صندوق النقد الدولي، إننا نبحث مع السلطات المصرية تداعيات حرب غزة على الاقتصاد المصري، وفقًا لما قاله في مؤتمر صحفي.