الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إيران تنفي علاقتها بواقعة قتل جنود أمريكيين

الرئيس نيوز

لقى ثلاثة جنود أمريكيين حتفهم وأصيب أكثر من 30 من أفراد الخدمة في هجوم بطائرة دون طيار خلال الليل على موقع أمريكي صغير على الحدود الأردنية السورية، حسبما قال مسؤولون أمريكيون لشبكة سي إن إن الإخبارية، وهي المرة الأولى التي يُقتل فيها جنود أمريكيون بنيران معادية في الشرق الأوسط منذ الحرب العالمية الثانية. بداية حرب غزة وقال الرئيس جو بايدن أثناء حديثه في ساوث كارولينا أمس الأحد: “سنرد”.

ويشكل مقتل ثلاثة أمريكيين في البرج 22 في الأردن بالقرب من الحدود مع سوريا تصعيدًا كبيرًا للوضع المحفوف بالمخاطر بالفعل في الشرق الأوسط. وقال مسؤولون إن الطائرة بدون طيار أطلقها مسلحون مدعومون من إيران ويبدو أنها قادمة من سوريا وما زال يجري تحديد جماعة الميليشيات المسؤولة على وجه التحديد.

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية في بيان أن ثلاثة من أفراد الخدمة قتلوا وأصيب ما لا يقل عن 34 آخرين في هجوم بطائرة بدون طيار من اتجاه واحد “استهدف قاعدة في شمال شرق الأردن”. وقالت القيادة المركزية الأمريكية إنه تم إجلاء ثمانية من أفراد الخدمة المصابين طبيًا لتلقي رعاية عالية المستوى.

وقال مسؤولان أمريكيان إن عدد الجرحى من المتوقع أن يرتفع مع سعي أفراد الخدمة للعلاج من أعراض تتفق مع إصابات الدماغ المؤلمة وتعهد بايدن الأحد بمحاسبة المسؤولين عن الهجوم، قائلًا إنه بينما لا يزال يتم جمع الحقائق، “نعلم أن الجماعات المسلحة المتطرفة المدعومة من إيران نفذته والتي تعمل في سوريا والعراق”.

وتابع بايدن: “يجسد أعضاء الخدمة هؤلاء أفضل ما في أمتنا: شجاعتهم التي لا تتزعزع ويخاطرون بسلامتهم من أجل سلامة مواطنيهم الأمريكيين، وحلفائنا وشركائنا الذين نقف معهم في الحرب ضد الإرهاب ولا شك لدينا في أننا سنحاسب كل المسؤولين في الوقت وبالطريقة التي نختارها".

وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إيرنا) نقلًا عن البعثة الدائمة لبلادها لدى الأمم المتحدة أن إيران نفت، الأحد، أي تورط لها في الهجوم كما سعت طهران إلى النأي بنفسها عن الهجوم، ووصفت الاتهامات بالتورط الإيراني بأنها “لا أساس لها من الصحة” وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في بيان، اليوم الاثنين، إن فصائل “المقاومة الإقليمية” لا تتلقى أوامر من إيران. وأضاف: "نعتقد أن المنطقة لا تحتاج إلى مزيد من التوتر أو حرب جديدة".

وجاء نفي طهران بعد أن أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، وهي مظلة تضم عددًا من الميليشيات المدعومة من إيران في البلاد، في بيان يوم الأحد أنها هاجمت عددًا من الأهداف على طول الحدود الأردنية السورية، بما في ذلك مخيم الركبان على مقربة من الموقع الأمريكي برج 22.

وجاء البيان، الذي نُشر على قناة المقاومة الإسلامية على تلغرام، قبل أن تعلن الولايات المتحدة مقتل أفراد الخدمة الثلاثة.

صراع أوسع
وفي حديثه في كنيسة في ساوث كارولينا في وقت لاحق الأحد، طلب بايدن الوقوف دقيقة صمت تكريما لأعضاء الخدمة، وقال الرئيس الأمريكي: “أريد أن أشير إلى أننا مررنا بيوم صعب الليلة الماضية في الشرق الأوسط"، مضيفًا في ختام تصريحاته: “لقد فقدنا ثلاثة أرواح شُجاعة في هجوم على إحدى قواعدنا”.

وحتى يوم الجمعة، كان هناك أكثر من 158 هجومًا على القوات الأمريكية وقوات التحالف في العراق وسوريا، على الرغم من أن المسؤولين وصفوا الوابل المستمر من الطائرات بدون طيار والصواريخ والقذائف بأنها غير ناجحة لأنها لم تتسبب في كثير من الأحيان في إصابات خطيرة أو أضرار في البنية التحتية.

وليس من الواضح سبب فشل الدفاعات الجوية في اعتراض الطائرة بدون طيار، والذي يبدو أنه أول هجوم معروف على البرج 22 منذ بدء الهجمات على القوات الأمريكية وقوات التحالف في 17 أكتوبر وتتواجد القوات الأمريكية في الموقع كجزء من عملية تقديم المشورة والمساعدة المهمة مع الأردن.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في وقت لاحق، الأحد، إن "هناك ما يقرب من 350 من أفراد الجيش والقوات الجوية الأمريكية منتشرين في القاعدة، ويقومون بعدد من وظائف الدعم الرئيسية، بما في ذلك دعم التحالف من أجل الهزيمة الدائمة لتنظيم داعش".

واتخذت الولايات المتحدة عدة إجراءات انتقامية ضد الجماعات المدعومة من إيران في العراق وسوريا، كان أحدها الأسبوع الماضي، عندما ضربت الولايات المتحدة ثلاث منشآت في العراق تستخدمها كتائب حزب الله وجماعات أخرى تابعة لإيران كما استهدفت الولايات المتحدة أيضًا الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن، حيث نفذت عدة ضربات - العديد منها من جانب واحد وبعضها بالتعاون مع المملكة المتحدة وحلفاء آخرين - على صواريخ الحوثيين وطائراتهم بدون طيار، وأنظمة الرادار، ومرافق التخزين، والمزيد من الأهداف في اليمن.

وفي الأثناء، يواصل الاحتلال الإسرائيلي حملته في غزة ضد حماس في أعقاب طوفان الأقصى ومنذ 7 أكتوبر وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 25 ألف شخص استشهدوا وأصيب عشرات الآلاف آخرين ويستهدف الاحتلال كذلك حزب الله في لبنان؛ وأعلن جيش الاحتلال، الأحد، أنه قصف مواقع حزب الله في جنوب لبنان بالمدفعية والطائرات المقاتلة.

وتعرضت إدارة بايدن لانتقادات، من قبل الجمهوريين في المقام الأول، لعدم اتخاذ إجراءات قوية بما يكفي ضد الجماعات المدعومة من إيران بسبب هجماتها وفي بيان صدر يوم الأحد عقب أنباء مقتل الأمريكيين الثلاثة، قال السيناتور ليندسي جراهام إن “سياسة الردع التي تتبعها إدارة بايدن ضد إيران قد فشلت فشلا ذريعا”.