السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزيرة الهجرة توضح تفاصيل صندوق الطوارئ للمصريين بالخارج

وزيرة الهجرة
وزيرة الهجرة

أكدت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، تفاصيل صندوق الطوارئ والذي تنوي الوزارة إطلاقه لمساعدة المصريين بالخارج.

وقالت جندي في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "هناك محادثات مشتركة مع وزيرة التضامن لإنشاء صندوق الطوارئ الذي نتحدث عنه وهي كانت رغبة للمصريين بالخارج ونحن ننوي إنشاء الصندوق في أقرب وقت ممكن".

وأضافت: "الصندوق سيكون استثماري تابع لبنك ناصر الاجتماعي ويمكن لكل مواطن المشاركة بالعملة التي يمتلكها؛ بحيث يحصل المواطن على فائدة ومهمة الصندوق ليس فقط الاهتمام بالأعضاء المؤسسين وسيكون للصندوق مجلس إدارة لمساعدة الحالات الطارئة مثل عدم وجود عمل أو حدوث حادث لمواطن أو مشكلة ما".

وتابعت: "الجاليات تجمع الأموال من بعضها حال حدوث مشكلة لأحدهم تنفيذا للفكر التكافلي؛ ولكننا لا نريد أن يتحمل المصريين بالخارج أكثر من ذلك".

وواصلت: "لا يمكننا منع تجارة السوق السوداء ولكن يمكننا توفير البديل الآمن لهم؛ المصريين بالخارج يقومون بالادخار من أجل الانفاق على أسرهم ولكن أهل الشر يحاولون استنزاف التحويلات قبل أن تصل إلى البنوك المصرية".

وأكملت: "سعر الصرف المزدوج أدى لزيادة المشكلة؛ لا أستطيع منع المواطن في كيفية إنفاق أمواله؛ ولكن أستطيع توفير الخدمات والاحتياجات التي ينفق فيها المواطنين مثل السيارة أو المسكن أو الادخار في وديعة بنكية أو شراء تذكرة طيران ونحن نقدم له كل هذه الخدمات من خلال كافة المبادرات مثل مبادرة سيارات المصريين بالخارج أو تذاكر الطائرات المخفضة أو الودائع أو شهادات معاشك بكرة بالدولار بالإضافة إلى توفير المساكن والقروض والخدمات المختلفة".

وكانت وزير الهجرة قد أكدت أن العام الجاري سيشهد تقديم المزيد من المحفزات للمصريين بالخارج، إذ أن الوزارة تعمل حاليًا على ملف يتضمن عشرات الخدمات التي تنتظر مواطنينا بمختلف دول العالم، سيتم الإعلان عنها تباعا هذا العام؛ ما يعكس الأولوية التي توليها الوزارة لأبنائها بالخارج. 

وأشارت الوزيرة إلى أبرز تلك الخدمات والمبادرات والبرامج، والتي تبدأ بإنشاء وتطوير “المركز الوطني للهجرة”؛ لدعم منظومة التشغيل من أجل التوظيف على المستوى الوطني، والذي من المنتظر أن يرى النور في المرحلة القادمة على مستوى الدولة.