الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| المقاول حطّم الزخارف التاريخية.. تفاصيل تشويه مسجد المرسي أبو العباس بالإسكندرية

الرئيس نيوز

أثارت أعمال ترميم مسجد أبو العباس المرسي، أحد أقدم وأشهر مساجد الإسكندرية، حالة من الجدل بسبب تشويه القبة التراثية لسقف المسجد.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا  لتسبب أعمال الترميم في طمس وتدمير زخارف جزء كبير من المسجد الذي يعد أيقونة ودرة تاج مساجد الثغر.

زخارف المسجد التراثية

ونشرت مبادرة ما يعرف بـ"أنقذوا الإسكندرية الخديوية" عبر صفحتها على فيسبوك، صورًا لـ"شخشيخة" المسجد قبل وبعد الترميم، تظهر تدمير كبير وإزالة الزخارف والنقوش التاريخية التي تميز المسجد الواقع بميدان المساجد بحي الجمرك.

وفي أول تحرك أوقفت لجنة متخصصة من إدارة التراث بمحافظة الإسكندرية، والإدارة الهندسية والقانونية لحي الجمرك، أعمال مقاول الترميم التابع لمديرية الأوقاف، داخل مسجد أبى العباس المرسي، وذلك بعد قيامه بترميم سقف المسجد دون الرجوع إلى الفنيين والمختصين في أعمال ترميم المنشآت التراثية.

المسجد بعد الترميم

وبحسب بيان، الأربعاء، ذكرت إدارة التراث بمحافظة الإسكندرية، أن قرار إيقاف الأعمال جاء بهدف مراجعة جميع أعمال المقاول وأعمال الترميم التي تمت، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه أي مخالفات تمت في هذا الشأن.

و شددت إدارة التراث على أن هذا الإجراء يأتي في إطار استراتيجية المحافظة للحفاظ على هوية مدينة الإسكندرية وتراثها الثقافي والحضاري، وعدم القيام بأي أعمال ترميم أو تطوير دون الرجوع إلى اللجنة العليا للحفاظ على الآثار والتراث بالمحافظة.