الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

لماذا لا يرد الجيش السوري على الضربات الإسرائيلية؟ خبير استراتيجي يوضح

أرشيفية
أرشيفية

كشف العميد سمير راغب، الخبير الاستراتيجي، تفاصيل نظام أفعى البحر الذي تستخدمه القوات البريطانية لمواجهة مسيرات الحوثيين في البحر الأحمر.

وقال راغب في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "نظام أفعى البحر يعمل في البحرية البريطانية منذ 30 عاما وأثبت فاعلية في التصدي للطائرات المسيرة والصواريخ البحرية والرادار فيه يستطيع كشف 70 هدفا ويطلق 8 صواريخ في 10 ثوان وهو معدل كبير".

وأضاف: "تطوير صاروخ أستر 30 في نظام افعى البحر؛ له علاقة بالرأس الحربية والرادار والسوفت وير؛ التطوير تكلفته 514 مليون دولار ويزيد من فترة عمل الصواريخ الموجودة؛ تكلفة الصاروخ الواحد من مليون أو 2 مليون دولار وهو يخرج لمواجهة مسيرة تكلفتها 20 ألف دولار".

وتابع: "الاهتمام الإعلامي بحرب غزة تراجع لأن ما تنقله وكالات الانباء أصبح موضوع مكرر؛ تدمير المنازل وزيادة اعداد الشهداء وسقوط قتلي إسرائيليين".

وواصل: "تصريحات نتنياهو أغلقت كل افاق السلام؛ هو يقول سوف احتل القطاع وانه يرفض حل الدولتين؛ اجمالي الشهداء والمصابين وصل إلى 100 ألف؛ والصراع حاليا يدخل فيما يسمى بالصراع المجمد ولم يعد اخبار الصراع في الأولوية الأولى".

وتطرق راغب للحديث عن الضربات الإسرائيلية لأهداف إيرانية في سوريا، مشيرا إلى أن الجيش السوري لا يمكنه الرد خوفا من تدمير إسرائيل والولايات المتحدة للبلاد.

وأوضح: "الجيش السوري تضرر بشكل كبير بسبب الحرب الاهلية وتداخل المليشيات من كل منطقة؛ الجيش السوري اقوى من حزب الله وحماس ولكن هناك دولة؛ إسرائيل تضرب مستشفيات وأحياء وبنية تحتية؛ لو دخل الموضوع في قتال مع سوريا سوف ترسل الولايات المتحدة كل ما لديها إلى إسرائيل".

وذكر: "الروس لديهم قواعد في طرطوس اللاذقية ولديهم دفاعات جوية في سوريا لماذا لا تستخدم روسيا نفوذها لتقول للإسرائيليين أن هناك خط أحمر".

واختتم: "الأمريكيين ينتظرون أي تصرف من سوريا لضرب الدولة وإسقاط نظام بشار الأسد؛ أمريكا تعمل بالوكالة لصالح إسرائيل لأنهم يعتقدون إن وجود نظام موال للروس ضد ما يريدونه وكان يجب على الروس حماية مصالحها في سوريا".