الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متخصصة بالشأن الأفريقي توضح أهمية الموقف المصري تجاه الصومال

أرشيفية
أرشيفية

أكدت الدكتورة هبة البشبيشي الباحثة المتخصصة في الشأن الأفريقي، أن الموقف المصري من الاعتداء الإثيوبي على السيادة الصومالية في غاية القوة.

وقالت البشبيشي في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "للمرة الأولى تتحدث الدولة المصرية بهذه القوة؛ الحديث كان مباشر وكان هناك قدة للدولة المصرية على اتخاذ مواقف مع الدول المارقة وخاصة إثيوبيا".

وأضافت: "إثيوبيا وأبي أحمد رئيس الوزراء الاثيوبي قام بتصرف بعيد عن الحنكة الإفريقية والادعاء أنه رجل سلام؛ هناك اعتداء على السيادة الإفريقية من إثيوبيا بشكل غير مسبوق؛ كنا وصلنا لحالة من اتفاق السلام وأبي أحمد حصل على جائزة نوبل وقال إنه على علاقة جيدة بالصومال ولكن ما شاهدناه خلال الفترة الماضية أن هناك نوع من التحدي والتعامل مع القضايا الافريقية باستهانة وبدأ في التعامل مع أرض الصومال التي تحاول الاستقلال عن جمهورية الصومال".

وتابعت: "الموقف المصري متميز ويعتد به؛ ومصر كانت على استجابة أسرع من الاتحاد الإفريقي وأدت دور يعتبر ريادي وقيادي في القارة الإفريقية وبرغم هذا التدخل المشين من إثيوبيا في الشأن الداخلي الصومالي ومصر تحدثت عن كون الصومال عضو في جامعة الدول العربية وذلك يتوجب عليه استحقاقات مهمة وهي اتفاقية الدفاع المشترك؛ تدخل مصر في العمق الافريقي بهذا الشكل هي سابقة من جديدة من نوعها".

وأكملت: "الموقف المصري مهم ومعبر عن العديد من الدول الإفريقية وليس عن مصر فقط؛ إثيوبيا نظام مارق ولا يحميه أحد ولكن هناك دول لديها سلوك شاذ ويتعامل مع الجوار بالإساءة للأضعف وهو أسلوب شاهدناه من دول أخرى".

وواصلت: "هناك نوع من غطرسة القوة وهذا السلوك السياسي موجود في العالم ولكن مارسته دول كبيرة مثل الولايات المتحدة وروسيا ولكن أن تمارس أثيوبيا هذا الأمر لا يوجد في مقدارتها أن تقوم بذلك؛ لقد مارست إثيوبيا ذلك في قضية سد النهضة ومارست نفس الامر مع الصومال وارتيريا وهي طوال الوقت دولة معتدية ودولة حروب ونحن اعتدنا هذا السلوك".

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أكد دعمه الكامل للصومال، مشددا على رفضه للاتفاق غير الشرعي الموقع بين إثيوبيا وجمهورية أرض الصومال.

وأشار السيسي إلى أن الصومال عضو بجامعة الدول العربية ولها حقوق ضمن اتفاقية الدفاع العربي المشترك، موضحا أن مصر سوف تتدخل حال طلب منها ذلك.