السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تطورات حرب غزة.. اكتظاظ مراكز الإيواء وشح في الطعام وعدد الشهداء يقترب من 25 ألفًا

الرئيس نيوز

دخلت الحرب على غزة يومها السادس بعد المئة وسط استمرار القصف الإسرائيلي والاشتباكات في مناطق متفرقة من القطاع الذي يتعرض لحرب إبادة جماعية يشنها جيش الاحتلال منذ 7 أكتوبر الماضي.

وصباحًا، استهدف قصف إسرائيلي مكثف منطقة جباليا البلد شمالي القطاع، كما استهدفت طائرات الاحتلال محيط شارع غزة القديم في المنطقة ذاتها.

ومساء الجمعة، استشهد عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون إثر قصف إسرائيلي استهدف منزلًا بحي النصيرات وسط القطاع، وحي الأمل في خان يونس جنوبًا.

عدد الشهداء يقترب من 25 ألفًا

واليوم، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي، ارتفعت إلى 24 ألفًا و927 شهيدًا، و62 ألفًا و388 مصابًا.

وبينما استمرت المواجهات بين قوات الاحتلال وفصائل المقاومة، أفاد مستشفى سوروكا الإسرائيلي في بئر السبع بأنه استقبل 8 جنود مصابين بينهم 3 بحالة خطرة خلال 24 ساعة الأخيرة.

معارك ضارية من المسافة صفر

وقالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، السبت، إن مقاتليها يخوضون "معارك ضارية من المسافة صفر" مع قوات إسرائيلية متوغلة شرق جباليا في شمال قطاع غزة.

وأفاد التلفزيون الفلسطيني، بأن قصفًا إسرائيليًا استهدف مجموعة من الفلسطينيين في خان يونس جنوبي القطاع، ما أودى بحياة شخص وإصابة عدد آخر.

من جانبه قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن قواته في شمال القطاع، رصدت مقاتلين فلسطينيين من مسافة قريبة منها، يحاولون زرع عبوات ناسفة في المنطقة، وردت القوات بإطلاق النار ووجهت طائرة تابعة لسلاح الجو لضرب المقاتلين.

وتابع الجيش، في بيان، أنه وجه مروحيات عسكرية لضرب المقاتلين الفلسطينيين، وإحباط عملية كانوا يستعدون لتنفيذها في شمال القطاع، كما شن غارة على مدينة خان يونس، بعدما رصد 6 قاذفات صواريخ.

اقتحامات بالضفة الغربية

وفي الضفة الغربية، واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحاماتها حيث وقعت اشتباكات عنيفة في مخيم بلاطة شرق نابلس إثر مداهمته فجرًا.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، إن القوات الإسرائيلية اقتحمت، فجر السبت، مخيم بلاطة شرقي نابلس.

وأفادت مصادر محلية للوكالة باندلاع مواجهات عنيفة مع القوات الإسرائيلية التي اقتحمت عدة حارات في المخيم، تتقدمها جرافة عسكرية قامت بأعمال تخريب في الطرق الداخلية، كما داهم جنود الجيش الإسرائيلي عدة منازل وعبثوا بمحتوياتها.

في غضون ذلك، ناقش الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضرورة إقامة دولة فلسطينيّة، في أوّل اتّصال بينهما منذ شهر وسط توتّر بشأن مرحلة ما بعد الحرب على غزّة.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن إقامة دولة فلسطينية مستقلة "ليس مستحيلًا بوجود رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في السلطة"، مضيفًا أنهما ناقشا الأمر خلال اتصال هاتفي الجمعة.

وردًا على سؤال بشأن ما إن كان حل الدولتين "مستحيلًا" بوجود نتنياهو في منصبه، قال بايدن: "لا ليس كذلك".

وأضاف أن نتنياهو "لا يعارض جميع حلول الدولتين"، مشيرًا إلى أن "هناك عددًا من الأنماط الممكنة، إذ أن بعض الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ليس لديها قوات مسلحة".

وأجرى بايدن ونتنياهو، الجمعة، اتصالًا هاتفيًا بشأن غزة، في أول محادثة بينهما منذ ما يقرب من شهر، وسط تقارير عن توترات بين إدارتي البلدين.

وعلى الصعيد الإنساني، أكدت المتحدثة باسم الهلال الأحمر الفلسطيني نبال فرسخ أن مراكز الإيواء في جنوب قطاع غزة مزدحمة ولم تعد تستطيع استقبال المزيد، مشيرة إلى أن الكثير من النازحين يعانون من شح في الطعام والشراب.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني في قطاع غزة محمود بصل، الجمعة، إن الطواقم في غزة والشمال فقدت 70% من قدراتها على مستوى المعدات والأفراد، مضيفًا أن طواقمه "تترك شهداء تحت الأنقاض، بسبب العجز عن إخراجهم، وأن أعدادهم ربما بالآلاف".

وذكر المتحدث، في تصريحات لوكالة أنباء العالم العربي (AWP): "نعمل الآن بنحو 30 % من قدراتنا، ومن الممكن أن تتوقف خدماتنا في غزة والشمال، في أي لحظة، بسبب نقص المستلزمات وشح الوقود الذي من الممكن أن ينفد بشكل كامل خلال الساعات القادمة".

وأضاف: "أوقفنا عمل مركبات الدفاع المدني والإسعاف لتوفير الوقود، واكتفينا بمركبة واحدة، للتعامل مع الحالات العاجلة والطارئة، وهناك الكثير من المهمات التي لا نخرج لها بسبب شح الوقود".

وأكد المتحدث أن منطقة الشمال تشهد انسحابًا واضحًا من قبل الآليات الإسرائيلية من الأماكن السكنية خلال الفترة الأخيرة. وقال إن "الجيش الإسرائيلي يعمل وفق تكتيك جديد في الشمال وغزة يقوم على قصف المنازل بشكل عشوائي".

وتابع: "في كل عملية استهداف، تترك طواقمنا عددًا من الشهداء تحت الأنقاض بسبب عدم توفر الإمكانيات اللازمة لنتمكن من إخراجهم، لذلك نقدر عدد الضحايا تحت الأنقاض بالمئات وربما الآلاف".

وأعلنت الأمم المتحدة، الجمعة، أن آلاف الأطفال ولدوا في ظل ظروف "لا يمكن تصورها" في غزة منذ اندلاع الحرب في القطاع قبل أكثر من 3 أشهر.

وروت المتحدثة باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" تيس إنجرام، بعد عودتها مؤخرًا من زيارة إلى قطاع غزة مشاهداتها عن أمهات نزفن حتى الموت، وممرضة اضطرت لإجراء عمليات ولادة قيصرية لـ6 نساء حوامل متوفيات.

وبحسب "اليونيسف"، ولد نحو 20 ألف طفل في ظل الحرب التي اندلعت في 7 أكتوبر الماضي.

"خارطة طريق" أوروبية لحل الصراع

ويعتزم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، تقديم خطة جديدة مشكلة من 10 نقاط، تمهد لحل "شامل وموثوق" لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، و"تصميم إطار لخطة سلام خلال عام واحد"، وذلك خلال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الاثنين المقبل، بحسب شبكة "يورو نيوز".

وتحدد الوثيقة سلسلة "خطوات إجرائية" يعتقد بوريل أنها تستطيع جلب السلام في قطاع غزة، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، بالإضافة إلى تطبيع العلاقات بين إسرائيل والعالم العربي، وضمان الأمن على المدى الطويل في المنطقة.

وتتمحور الخطة حول "مؤتمر تحضيري للسلام"، وتنص على جمع "الجهات الفاعلة الرئيسية"، مثل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومصر والأردن والسعودية وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة.