الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

سلطات الاحتلال ترفض النظر في المقترحات الأمريكية لغزة ما بعد الحرب

الرئيس نيوز

كثف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الضغوط على بنيامين نتنياهو أمس الأربعاء بشأن مستقبل قطاع غزة، وكشف عن إحباطات إدارة بايدن المتزايدة بسبب رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي للاقتراح الأمريكي الأسبوع الماضي، وفقًا لتقرير نشره موقع شبكة إن بي سي الإخبارية الأمريكية.

وقال بلينكن خلال مقابلة في قمة المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا: "هناك فرصة عميقة للأقلمة في الشرق الأوسط، لم تتح لنا من قبل ولكن التحدي هو إدراك ذلك."

وردًا على سؤال عما إذا كان نتنياهو هو رئيس الوزراء الذي ينتهز هذه الفرصة، قال بلينكن: "هذه قرارات على الإسرائيليين اتخاذها"، مضيفا: "هذه نقطة انعطاف".

تصريحات بلينكن، التي أدلى بها خلال مقابلة مع توم فريدمان، كاتب العمود في صحيفة نيويورك تايمز، تأتي بعد أسبوع واحد فقط من رحلة إلى الشرق الأوسط لمحاولة إقناع إسرائيل والقادة العرب بالاتفاق على مسار للمضي قدما في غزة بمجرد انتهاء الحرب مع حماس.

وأصبحت الانقسامات بين إدارة بايدن ونتنياهو بشأن تعامل إسرائيل مع حربها مع حماس، وكذلك رفض رئيس وزراء سلطات الاحتلال النظر في المقترحات الأمريكية لغزة ما بعد الحرب، أكثر عمقًا ووضوحًا منذ زيارة بلينكن لإسرائيل، وفقًا للعديد من كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية.

وقال المسؤولون إن وزير الخارجية عاد إلى واشنطن، بعد أن رفض نتنياهو جميع طلبات الإدارة باستثناء واحد: التفاهم على أن إسرائيل لن تهاجم حزب الله في لبنان وقال العديد من كبار المسؤولين في الإدارة إن الإنجاز الرئيسي الذي حققه بلينكن خلال الرحلة كان الحصول على التزام من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وأربعة قادة عرب آخرين بالمساعدة في إعادة بناء غزة بعد الحرب. 

وأضاف المسؤولون أن الزعماء العرب اتفقوا أيضا على دعم تشكيل حكومة فلسطينية جديدة يتم إصلاحها لتأمين غزة. وقال المسؤولون إن ولي العهد السعودي عرض تطبيع العلاقات مع إسرائيل كجزء من اتفاقية إعادة إعمار غزة – وهو تطور دبلوماسي سعى إليه نتنياهو منذ فترة طويلة – ولكن فقط إذا وافق نتنياهو على توفير طريق للفلسطينيين لإقامة دولتهم.

وقال المسؤولون إن نتنياهو رفض العرض، وأخبر بلينكن أنه غير مستعد للتوصل إلى اتفاق يسمح بإقامة دولة فلسطينية والآن يقول ثلاثة مسؤولين أمريكيين كبار إن إدارة بايدن تتطلع إلى ما هو أبعد من نتنياهو لمحاولة تحقيق أهدافها في المنطقة. وقال العديد من كبار المسؤولين الأمريكيين لشبكة إن بي سي نيوز إن نتنياهو “لن يبقى في السلطة إلى الأبد”.