الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عمرو أديب يتساءل: ماذا إن قصفت إسرائيل النازحين بجانب الحدود المصرية؟

الإعلامي عمرو أديب
الإعلامي عمرو أديب

أكد الإعلامي عمرو أديب، أن النازحين نتيجة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة أصبحوا بجانب الجدار الحدودي الذي يفصل الحدود المصرية عن قطاع غزة، مشيرا إلى أن الوضع الإنساني أصبح في غاية الخطورة.

وقال أديب برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": " لو تم قصف المنطقة تخيل أنت بقي وهذا أمر ليس غريبا على الإسرائيليين ولا عندهم تقدير ولا أي حاجة؛ أنت شايف الناس فين؟ لم نراهم بهذا القرب أبدا وأنا أتحدث عن ألاف؛ الفلسطينيين لما بيقعدوا في خيمة بيكون فيها 20-30 لأن الظروف لا تسمح بطرف كبير".

وأضاف: "هذا المشهد أنا من 90 يوما كنت متوقعة، مصر بتتعامل على هذا الموقف وفهماه وبتتعامل معاه، مسؤولية كبيرة وكمية الذخيرة والقنابل اللي اترمت في 100 يوم دي أكتر من أي حرب تانية وأكتر من الحروب اللي قعدت سنين".

وتابع: "يقولك لا مفيش إبادة جماعية احنا بنمنع حماس؛ بتمنع حماس مين؟ انت بتخلص على الفلسطينيين؛ الطفلة دي حماس؛ الست الكبيرة دي حماس البنات اللي سابوا المدارس دول حماس؟ الاسرى بتوعك جوة الخيم دي؟ الناس اللي نايمة في المستشفى في خان يونس دي حماس؟".

وواصل: "أنت قاتل ومجرم واللي اتقال في المحكمة الدولية ميجيش 10% من الواقع؛ وضعك ومسؤوليتك والتزاماتك الأيام اللي جاية".

وعبر المدير العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين(أونروا) فيليب لازاريني، بوابة ميناء رفح البري بشمال سيناء في اتجاه قطاع غزة في زيارة لتفقد الأوضاع الإنسانية بالقطاع تستمر حتى يوم الثلاثاء.

وذكر لازاريني أن ميناء رفح البري مفتوح ولم تغلقه السلطات المصرية منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لافتا إلى أن الإجراءات الإسرائيلية تعرقل وصول المساعدات إلى القطاع.

وأشار إلى أن الـ 100يوم الماضية مرت على أهالي قطاع غزة كأنها 100عام، وأن قطاع غزة يتعرض لكارثة إنسانية وعلى أبواب مجاعة، وأضاف "إن هذا يشوه إنسانيتنا المشتركة وستكون وصمة عار جماعية إذا لم نتمكن من منع حدوث ذلك".