الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تفاصيل العملية العسكرية الأمريكية ضد الحوثيين في اليمن (فيديو)

الرئيس نيوز

أعلنت الولايات المتحدة، استهداف جماعة الحوثي في اليمن بالتنسيق مع بريطانيا وبدعم من أستراليا وكندا وهولندا والبحرين، لإضعاف قدرتها على شن هجمات ضد السفن في البحر الأحمر.  

وقالت القيادة المركزية الأميركية "CENTCOM" في بيان، إنها نفذت الخميس الساعة 2:30 صباحًا (بتوقيت صنعاء)، ضربات مشتركة على أهداف للحوثيين بالتنسيق مع بريطانيا وبدعم من أستراليا وكندا وهولندا والبحرين، "لإضعاف قدرتها على مواصلة هجماتها غير القانونية والمتهورة على السفن الأميركية والدولية والسفن التجارية في البحر الأحمر".

وأشارت إلى أن "العملية متعددة الجنسيات، استهدفت أنظمة الرادار ومنظومات الدفاع الجوي، ومواقع التخزين والإطلاق للمنظومات الجوية ذاتية التشغيل المصممة للهجوم في اتجاه واحد (طائرات مسيرة انتحارية)، وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية".

ونشرت القيادة المركزية الأمريكية مقطع فيديو على حسابها في منصة "إكس" للعملية العسكرية ضد الحوثيين في اليمن.

ولفتت "سينتكوم" إلى أنه "منذ 17 أكتوبر 2023، حاول المسلحون الحوثيون بدعم من إيران، مهاجمة والاعتداء على 27 سفينة في ممرات الملاحة الدولية. وتشمل هذه الحوادث غير القانونية الهجمات التي استخدمت فيها صواريخ باليستية مضادة للسفن وطائرات بدون طيار وصواريخ كروز في البحر الأحمر وخليج عدن".

وأضافت أن "هذه الضربات لا ترتبط بعملية (حارس الازدهار) وهي منفصلة عنها، وهي تحالف دفاعي يضم أكثر من 20 دولة تعمل في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن".

من جانبه، قال قائد القيادة المركزية الأميركية "CENTCOM" الجنرال مايكل إريك كوريلا: "إننا نحمل المسلحين الحوثيين ورعاتهم الإيرانيين الذين يزعزعون الاستقرار مسؤولية الهجمات غير القانونية والعشوائية والمتهورة على الشحن الدولي التي أثرت على 55 دولة حتى الآن، بما في ذلك تعريض حياة مئات البحارة، بما يشمل الولايات المتحدة، للخطر".  

وأضاف "كوريلا": "لا تسامح مع أفعالهم (الحوثيون) غير القانونية والخطيرة، وستتم محاسبتهم".