الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

رئيس وزراء أستراليا يدعو إلى التحلي بالهدوء في بابوا غينيا الجديدة

الرئيس نيوز

دعا رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز، إلى التحلي بالهدوء في بابوا غينيا الجديدة، عقب مقتل 15 شخصا على الأقل في أعمال شغب اندلعت في أكبر مدينتين بالبلاد.

وأوضح ألبانيز - حسبما ذكرت شبكة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية اليوم الخميس - أن حكومته لم تتلق أي طلبات للمساعدة من جارتها بابوا غينيا الجديدة، وتابع قائلا "إن مفوضتنا العليا في بورت مورسبي تراقب عن كثب ما يحدث هناك، وتتأكد من سلامة الرعايا الاستراليين".

وبدأت الاضطرابات في العاصمة بورت مورسبي أمس الأربعاء بعد أن ترك مئات من ضباط الشرطة والجنود وموظفي السجون والموظفين العموميين وظائفهم احتجاجا على خفض رواتبهم، وتسببت أعمال شغب مماثلة أيضا في أضرار بمدينة لاي، ثاني أكبر مدينة في الدولة الواقعة جنوب غرب المحيط الهادئ.. فيما أكدت الحكومة أن هذا التخفيض في الرواتب نجم عن خلل إداري.

ومن جانبه، قال مفوض الشرطة الملكية في بابوا غينيا الجديدة ديفيد مانينج "إن 8 من القتلى سقطوا في العاصمة بورت موريسبي، وال7 الآخرين في لاي، كبرى مدن البلاد".

وتوعد رئيس الوزراء جيمس مارابي باتخاذ إجراءات صارمة بحق الخارجين على القانون، قائلا "إن موجات الخروج على القانون، لن يتم التسامح معها".