السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لماذا فشل الاحتلال الإسرائيلي في تهجير الفلسطينيين إلى سيناء؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور مصطفى البرغوثي؛ الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية أن 4% من سكان قطاع غزة سقطوا ما بين شهيد وجريح جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال البرغوثي في مداخلة مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "نتحدث عن 90 ألف بين شهيد وجريح وهو ما يزيد عن 4% من سكان غزة ولو جرى ذلك في بلد مثل الولايات المتحدة لكان العدد 13 مليون ما بين قتل وجريح".

وأضاف: "إسرائيل فشلت في أهدافها الأربعة؛ لقد فشلت في اقتلاع المقاومة وفشلت في استعادة أي أسير وفشلت في فرض سيطرتها في المناطق التي دخلتها؛ وفشلت في أهم هدف لعدوانها وهو التطهير العرقي لقطاع غزة وإجبار الناس على الرحيل إلى سيناء".

وتابع: "إسرائيل فشلت في هدف التطهير العرقي في قطاع غزة بسبب الموقف المصري الصلب وصمود الشعب الفلسطيني؛ العدوان الإسرائيلي فشل والسؤال إلى متى سوف تستمر المذبحة التي تقوم بها إسرائيل؛ السبب الرئيسي لاستمرار العدوان هو موقف الولايات المتحدة الرافض لوقف إطلاق النار وهو موقف يجعل الولايات المتحدة شريكة في العدوان".

وأكمل: "أكثر ما كان مستهجن خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي هو إصرار الولايات المتحدة الامريكية على رفض وقف إطلاق النار".

وواصل: "إسرائيل بدأت تستنفذ طاقتها؛ وهناك عاملان أولهم الضغط الشعبي الإسرائيلي وبعض الموجودين في الحكومة وهم يدركون إن إسرائيل تترنح تحت ثلاثة عوامل أولها الخسائر البشرية غير المسبوقة والعامل الثاني التراجع الاقتصادي جراء انهيار القطاع الزراعي وانهيار الزراعة".

وأوضح: "هناك عامل اخر وهو نتنياهو والفاشيون في حكومته الذين يريدون استمرار الحرب؛ نتنياهو يشعر أنه بمجرد انتهاء العدوان سوف يحاسب هو ومن معه على تقصيرهم كما أنه متهم في أربعة قضايا فساد وسوف ينتهي به الحال إلى السجن؛ إذا تغير موقف الولايات المتحدة سوف يتوقف العدوان".

واختتم: "إسرائيل لا تقبل لا حماس ولا فتح ولا أي طرف فلسطيني ولذلك إسرائيل لا تعنينا في هذه المعادلة؛ الولايات المتحدة سوف تقبل بوجود حماس؛ اليوم كان هناك تصريح من بلينكن وزير الخارجية الأمريكي واعترف أن القضاء على حماس مستحيل".